الرئيسية / منوعات / ظاهرة “القمر العملاق” الليلة ولن تتكرر إلا عام 2034

ظاهرة “القمر العملاق” الليلة ولن تتكرر إلا عام 2034

يشهد العالم الليلة حدوث الظاهرة الفلكية المعروفة بإسم “القمر العملاق” (سوبر مون)، إذ يتزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة له من الأرض في مداره البيضاوي، وسيتميّز هذه المرة بأن اكتماله سيبلغ أكبر حدّ يسجل له حتى الآن في القرن الـ 21.

من المعروف فلكيًا، أن مسافة القمر من الأرض (من المركز إلى المركز) تتراوح كل شهر تقريبا بين 357 ألف كيلومتر و406 آلاف كيلومتر استنادا إلى المدار البيضاوي الذي يسلكه القمر في دورانه حول الأرض.

ووفقا لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، فإن القمر سيكون هذا الشهر في أقرب نقطة له من الأرض في هذا المدار. وبسبب ذلك سيبدو، حسب ما يظهر للعيان، أكبر حجما بنسبة 14% من الحجم الطبيعي وأكثر إشراقا بنسبة 30% من حالته وهو في أبعد نقطة في مساره حول الأرض.

والاسم التقني لهذه الظاهرة هو “نقطة الحضيض لنظام الأرض والقمر والشمس”. أما تسمية “القمر العملاق” فهي ليست فلكية وإنما جاء بها المنجم ريتشارد نولل سنة 1979.

وبما أن قشرة الأرض تتأثر أيضا بجاذبية القمر وتتمدد وتتقلص بسببها، فيمكن توقع حدوث زيادة قليلة في التحولات التكتونية التي قد تؤدي إلى زلازل أو ثورات بركانية، رغم عدم وجود أدلة علمية على علاقة القمر بذلك.

ويتوقع علماء ناسا أننا لن نشاهد قمرا بهذه الضخامة مرة أخرى إلا بحلول 25 تشرين الثاني 2034. وحدثت ظاهرة القمر العملاق بتاريخ 10 آب 2014، وتكررت يوم 28 أيلول 2015.

عن ramez

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عادة سيئة! لا تضع كأس الماء قرب السرير ليلاً

لدينا جميعاً طقوسنا الصباحية. فلا يستطيع بعضنا الاستيقاظ من دون رشفة من القهوة، وبعضنا الآخر ...