الرئيسية / عربي وإقليمي / العراق والأردن يبحثان مشروع أنبوب نقل النفط والغاز عبر ميناء العقبة

العراق والأردن يبحثان مشروع أنبوب نقل النفط والغاز عبر ميناء العقبة

أكد وزير النفط جبار اللعيبي، الاثنين، ضرورة تنفيذ مشروع خطوط أنابيب نقل النفط والغاز العراقي عبر ميناء العقبة الأردني، مبينا أن المفاوضات بين البلدين وصلت الى مراحل متقدمة، فيما لفت الى الاتفاق على التعاون المملكة في مجال الطاقة المتجددة.

وقال اللعيبي في بيان صدر عقب لقائه نظيره وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردني إبراهيم سيف وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن “العراق تربطه علاقات تاريخية كبيرة مع الأردن الشقيق”، مشددا على “ضرورة تنفيذ مشروع خطوط أنابيب نقل النفط والغاز العراقي عبر ميناء العقبة الأردني لأهميته الإستراتيجية والاقتصادية”.

وأضاف اللعيبي، أن “جهود اللجان المشتركة تحرص على التعجيل بحسم هذا الملف مع ائتلاف الشركات المستثمرة لهذا المشروع، حيث وصلت المفاوضات الى مراحل متقدمة “، مؤكدا “توصل العراق والأردن الى ضرورة وضع سقف زمني لحسم هذا الملف”.

وتابع اللعيبي، “تم الإيعاز بتشكيل لجنة متابعة في مكاتب الوزراء لمتابعة التطورات في هذا المشروع ورفع تقارير منتظمة بهذا الخصوص”، مبينا أن “الجانبين اتفقا على التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرة”.

ولفت الوزير الى “الاتفاق على التعاون في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة من التجربة الرائدة في الأردن”، مؤكدا “تشكيل لجان مشتركة لبحث إمكانية نقل هذه التجربة للاستفادة منها في بعض القطاعات الخدمية في العراق”.

ومن جانبه أكد وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردني، “رغبة شركات بلاده لتعزيز العلاقات مع العراق وتطويرها في شتى المجالات ولاسيما في مجال الصناعة النفطية والطاقة”، مشددا على “أهمية مشروع خط الأنبوب الناقل للنفط والغاز من الناحية الإستراتيجية والاقتصادية وبما ينعكس إيجابا على شعبي البلدين”.

وكانت وزارة النفط استقبلت، أمس الأول، وفدا من وزارة الطاقة والثروات المعدنية الأردنية لبحث جملة من المواضيع التي تتعلق بالمشاريع النفطية والخطط المستقبلة للتعاون بين العراق والأردن بما يحقق مصلحة البلدين.

عن ramez

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة

استشهد وأُصيب عشرات الفلسطينيين اليوم جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي قصفه مناطق متفرقة في قطاع غزة ...