الرئيسية / دولي / موقف ايران تجاه المفاوضات بين اميركا وطالبان كان ذكيا

موقف ايران تجاه المفاوضات بين اميركا وطالبان كان ذكيا

وصف السفير الافغاني في طهران عبدالغفور ليوال، موقف ايران تجاه المفاوضات التي جرت بين اميركا وحركة طالبان بانه كان ذكيا.

وفي حوار اجرته معه وكالة انباء “فارس” خلال زيارة تفقدية قام بها لمقر الوكالة بطهران قال ليوال، انه حينما يكون التعاون الاقليمي حول السلام في افغانستان مطروحا تقف ايران في الصف الاول ولقد كان موقفها حازما وذكيا تجاه المفاوضات التي جرت بين اميركا وطالبان.

وفي الرد على سؤال حول تواجد القوات الاجنبية في افغانستان قال، انه لا احد في افغانستان يريد تواجد القوات الدولية والاجنبية بصورة دائمة، لا الحكومة الافغانية ولا الشعب الافغاني، فالنقاش ليس حول استمرار تواجد القوات الاجنبية او عدم تواجدها بل حول كيفية انهاء هذا التواجد.

*ميناء جابهار والعلاقات مع ايران

وفي جانب اخر من حديثه اشار الى اهمية ميناء جابهار الواقع في جنوب شرق ايران بالنسبة لصادرات وواردات بلاده واضاف، ان احد منجزات الحكومة والشعب الافغاني خلال الاعوام العشرين الاخيرة هو ايجاد طريق ترانزيتية وتجارية بديلة ومتعددة كاحدى اولوياتنا الاقتصادية.

واكد بان ايجاد البنية التحتية في افغانستان يمكنه ربط ميناء جابهار بدول اسيا الوسطى، لافتا الى ان بلاده تعمل في هذا السياق بجدية.

واشار الى الوثيقة الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين والتي تتضمن 5 بنود وهي الترانزيت والتجارة والعلاقات الاقتصادية والمياه والقضايا الامنية والثقافية والمهاجرين، معربا عن امله بالانتهاء من اعدادها والتوقيع عليها.

*مفاوضات السلام في افغانستان

واكد ترحيب حكومة بلاده بمساهمة ايران في الجهود الرامية لاحلال السلام في افغانستان وقال، انه حينما يكون التعاون الاقليمي حول السلام في افغانستان والمنطقة مطروحا فان ايران تاتي في مقدمة سياستنا الخارجية.

واضاف، اننا نعتبر دور دول مثل ايران وباكستان والصين وروسيا وسائر الدول في اسيا الوسطى مهما جدا علما بان سياسة ايران خلال الفترة الاخيرة كانت نشطة وعقلانية جدا.

وقال، انه وفيما يتعلق بالمفاوضات بين اميركا وطالبان في افغانستان اعلنت ايران موقفها بصورة حازمة وذكية واعلنت دعمها لاي مفاوضات وجهود سلام شريطة ان تكون بقيادة الشعب والحكومة الافغانية واعتقد ان الشعب الافغاني رحب بهذا الموقف.

ووجه السفير الافغاني الشكر والتقدير للحكومة الايرانية سواء وزارة الخارجية او الداخلية او المؤسسات التعليمية خاصة وزارة العلوم ووزارة التربية والتعليم للخدمات المقدمة للمهاجرين الافغان وتسهيل امورهم وتحصيلهم الدراسي.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: إسرائيل في ورطة إستراتيجية

أشار المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، إلى أن “إسرائيل تواجه حاليا ورطة إستراتيجية ...