الرئيسية / دولي / خطة صينية من ثلاث مراحل لحل أزمة الروهينغا

خطة صينية من ثلاث مراحل لحل أزمة الروهينغا

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن الصين اقترحت خطة من ثلاث مراحل لحل أزمة الروهينغا تبدأ بوقف إطلاق النار الذي تؤيده ميانمار وبنغلادش.

وفرّ ما يربو على 600 ألف من المسلمين الروهينغا إلى بنغلادش منذ أواخر آب هرباً من عملية تطهير للجيش بولاية راخين في ميانمار التي تقطنها أغلبية بوذية. وتسببت المعاناة التي يشهدها الروهينغا في موجة انتقادات ومناشدات دولية.

وأثناء زيارة إلى نايبيداو عاصمة ميانمار، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصين تعتقد أن القضية يمكن معالجتها من خلال حل تقبله ميانمار وبنغلادش.

وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني في وقت متأخر يوم الأحد إن وقف إطلاق النار يجب أن يتبعه حوار ثنائي لإيجاد حل عملي. وأضافت الوزارة أن المرحلة الثالثة والأخيرة يجب أن تكون العمل على إيجاد حل طويل الأجل.

ولفت وانغ الى أن “وقف إطلاق النار قائم بالفعل وإن المهم الآن هو منع حدوث أي تفجر لأعمال العنف”. وعبّر عن أمله في أن يوقع الجانبان قريباً اتفاقاً تم التوصل إليه بالفعل بشأن إعادة اللاجئين.

ونقلت الوزارة عن وانغ قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع زعيمة ميانمار أونج سان سو كي إن على المجتمع الدولي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تشجيع ودعم البلدين “لتهيئة الظروف اللازمة والبيئة الجيدة”.

وتؤيد ميانمار الخطة الصينية كما تؤيدها بنغلادش التي زارها وانغ في مطلع الأسبوع. وفي داكا قال وانغ إنه يتعيّن على المجتمع الدوليّ ألا يعقد الوضع.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل ...