الرئيسية / دولي / جاك سترو: عدم تأييد ترامب للاتفاق النووي إجراء خطير وغير مسؤول

جاك سترو: عدم تأييد ترامب للاتفاق النووي إجراء خطير وغير مسؤول

 وصف وزير الخارجية البريطاني الأسبق جاك سترو، انسحاب أميركا المحتمل من خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) بالإجراء “الخطير” وقال أن هذا القرار سيشكك في مصداقية أميركا على الصعيد الدولي.

وأوضح سترو، أن الاتفاق النووي مهم جدا، حيث جرت مفاوضات شاقة استمرت 12 عاما لتوقيع هذا الاتفاق، ويعتبر إنجازا عظيما للسلام العالمي.

وأضاف : قضيت الكثير من الوقت لتحظى ايران بوصفها احدى الدول المهمة في العالم بحقها، لو أراد دونالد ترامب عدم تأييد هذا الاتفاق، فان إجرائه غير مسؤول.

وردا على سؤال حول تداعيات انسحاب أميركا من الاتفاق النووي، قال سترو : لم يتضح بعد، ليس لدى أميركا أي مبرر لاتخاذ هذا الإجراء ، كل القرائن تشير إلى أن ايران ملتزمة بتعهداتها . فيما يبدو أن الطرف الغربي لم يفِي بالتزاماته بخصوص تطوير التبادل التجاري والمصرفي ، وهذا الموضوع أثار سخط واستياء الشعب والشركات في بريطانيا.

وأضاف السياسي البريطاني المخضرم : أما السؤال عن تداعيات انسحاب أميركا من الاتفاق النووي. أعتقد أن أحدا لا يعرف بالضبط ما سيحدث، فيما تلوح في الأفق حدوث العديد من الاختلافات على الصعيد الدولي.

وصرح أن الاتفاق النووي، اتفاق رسمي بين ايران والقوي الكبرى . مجلس الأمن الدولي أيد هذا الاتفاق، ويعد جزءا من القانوني الدولي بشكل من الأشكال، أميركا هي الدولة الوحيدة التي تريد الانسحاب من الاتفاق.

وأضاف : بشكل عام معارضة دونالد ترامب للاتفاق النووي سيؤدي إلى المزيد من الغموض في السياق الدولي، وان التعاون المنطقي بين ايران والغرب سيلقي مصاعب حول المواضيع المتفق عليها ، كمحاربة “داعش” في سوريا والعراق ومنع تشكيل دولة مستقلة في كردستان العراق، كما أن هذا الإجراء سيشكك من مصداقية أميركا على الصعيد الدولي.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل ...