الرئيسية / منوعات / إن لم تكن تحب أن تكون شخصاً قيادياً .. فلا تقرأ هذا الموضوع !!

إن لم تكن تحب أن تكون شخصاً قيادياً .. فلا تقرأ هذا الموضوع !!

الشخصية القيادية من الشخصيات التي يحلم الجميع بامتلاكها ، ولكن ليس بمقدور كل شخص أن يكون قيادياً ، فالقيادة تحتاج نوعاً من التأهيل العلمي والنفسي والاجتماعي ، ففي القيادة أنت تقود العديد من الأشخاص خلفك وتتخذ العديد من القرارات عنهم ، لذا تعد من الصفات الحساسة لكونها تعلّق أشخاص بيد شخص ، فيكون مسؤول عن اتخاذ القرارات وإعطاء الأوامر سواء الشخصية أو العملية ، فجميعها تؤثر على الأشخاص ، كما أن هناك العديد من الصفات التي يتميز الشخص القيادي بها في هذه الحياة ، وهذه الصفات مكتسبة وبإمكانك تطوير نفسك لتتمكن من امتلاكها .
كيف تكون قيادياً :
1. يجب أن تكون محبوباً بين الناس ، وأن تحبهم وتتبادل الود والاحترام معهم ، فمشاعر الحب والود تجعل الشخص قريباً من الناس فيشعر بهم ويعرف حاجاتهم .

2. المطالعة المستمرة والقراءة تجعل الفرد متفتحاً من الناحية الثقافية وتجعل نظرته للأمور أوسع ، فيتمكن من اتخاذ القرارات وهو متيقن ما هو المدى لهذا القرار .

3. القدرة على الإقناع ، فيجب عليه امتلاك القدرة على الإقناع ليتمكن من إقناع الآخرين بقراراته وأوامره التي قام بوضعها لأسباب هو من قام بالتفكير بها .

4. عدم الاعتماد على الغير بصورة مستمرة ، فيجب على الفرد أن يعتمد على نفسه ليتمكن من التأكد أن ما يطمح إليه يجري كما يرغب ، وأن يجعل الآخرين يثقون به ويعتمدون عليه .

5. العمل الدؤوب ، يجب أن يكون مثالاً للعمل الدؤوب وقدوة لمن حوله ، ليستعينوا بقدرته ويثقون به ويتمكن من إتمام المهام مع الآخرين ، فعمله بجد يجعل من حوله يقومون بالمثابرة مثله في سبيل تحقيق الأهداف المطلوبة .

6. التواصل المستمر ، القيادي يجب أن يتواصل بصورة مستمرة مع الآخرين ومشاورتهم سواء الأشخاص الذين يقودهم ، أم الذين يقيّمون أدائه ، فالتواصل يدعم علاقاته مع الآخرين فهي الأساس .

نحن ذكرنا البعض من الصفات التي يجب أن يأخذها بعين الاعتبار الشخص القيادي ، فأن يكون اجتماعي ومحبوب هذا يجعله يقود الآخرين بسلاسة ، فمشاعر الحب والمودة تولد الثقة بين الناس ، وثقة الآخرين تجعل القيادي يمشي طريقه بالقيادة بسهولة و يجب أن يشعر بهم ، ويشاورهم ويأخذ بعين الاعتبار آرائهم ، فكما وثقوا به يجب أن يثق بهم وبقدرتهم على تحقيق ما يطمح له .

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش اللبناني

الجيش: طائرات استطلاع معادية خرقت أجواء الجنوب

وطنية – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الاتي: “خرقت طائرة استطلاع تابعة ...