الرئيسية / دولي / واشنطن تطلب إلغاء استفتاء الاستقلال لكردستان العراق

واشنطن تطلب إلغاء استفتاء الاستقلال لكردستان العراق

قال البيت الأبيض، إن الخطة الرامية إلى إجراء استفتاء بشأن استقلال إقليم كردستان العراق هذا الشهر تصرف الأنظار عن الجهود الرامية إلى دحر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وحث الزعماء الأكراد على إلغاء هذا الاستفتاء.

وقال البيت الأبيض في بيان “ولذلك ندعو حكومة إقليم كردستان إلى وقف الاستفتاء والدخول في حوار جاد ومستمر مع بغداد، وهو ما أشارت الولايات المتحدة إلى استعدادها لتسهيله”.

وكان قد صوت برلمان إقليم كردستان العراق،لصالح إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم يوم 25 أيلول/سبتمبر متجاهلا بذلك معارضة العراق وإيران وتركيا، وما وصف بأنه “قلق واشنطن ودول غربية” من احتمال أن يفجر هذا الإجراء صراعات جديدة في المنطقة.

جاء ذلك في أول جلسة للبرلمان بعد تعليق جلساته منذ عامين وسط تأييد الأغلبية الكاسحة من النواب لخطة الاستفتاء.

وانعقد البرلمان في أربيل عاصمة الإقليم بشمال العراق.

وتعارض الحكومة المركزية في بغداد الخطة، وكذلك إيران وتركيا خشية أن يثير إقامة دولة كردية مستقلة النزعة الانفصالية وسط الأكراد في البلدين.

ونقل عن البرزاني، إنه لن يؤجل الاستفتاء “رغم مطالبات ملحة من الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى تخشى أن يصرف التوتر بين بغداد وأربيل الانتباه عن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية الذي لا يزال يحتل مساحات من العراق وسورية”.

وقال البرزاني في تجمع بإقليم كردستان إنه “لم يسمع اقتراحا يمكن أن يكون بديلا للاستفتاء” وذلك في إشارة إلى محادثات عقدت مع مبعوثين من أميركا ودول غربية في أربيل هذا الأسبوع.

 

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كمالوندي: عدنا إلى إمكاناتنا ما قبل الاتفاق النووي

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية، أنه من خلال اتخاذ الخطوات الخمس في التخفيف ...