الرئيسية / ثقافة / صحف غربية: “ولي العهد الذي أطيح به ملزم بالبقاء في قصره”.. “استعادة النوري مؤشر لنهاية الخلافة”

صحف غربية: “ولي العهد الذي أطيح به ملزم بالبقاء في قصره”.. “استعادة النوري مؤشر لنهاية الخلافة”

نشرت صحيفة الدايلي تلغراف مقالا عن الملف العراقي بعنوان “استعادة مسجد النوري يؤشر لنهاية الخلافة”.

ويقول مراسل الصحيفة في العراق خوسيه أنسور إن “تحرير القوات العراقية لجامع النوري يأتي بعد أن نسفه الجهاديون ودمروه، كما يأتي في ذكرى اليوم الذي أعلن فيه تنظيم الدولة الإسلامية الخلافة قبل ثلاث سنوات”.

وينقل المراسل عن أحد المحللين الأمنيين قوله إن التنظيم سيتقهقر ويتفكك قبل نهاية العام الجاري، ويتحول حكمه إلى مجرد سيطرة على مناطق معزولة، قبل أن يتم استعادتها خلال في عام 2018 بشكل نهائي.

وفي صحيفة الغارديان نقرأ في الملف السعودي تقريرا لمراسلها من بيروت مارتن شيلوف بعنوان “ولي العهد الذي أطيح به ملزم بالبقاء في قصره”.
لكنه في مقدمة التقرير يشير إلى أن السلطات السعودية مصرة على القول إن الأمير محمد بن نايف لا يخضع للإقامة الجبرية، واصفة ما ورد في صحيفة نيويورك تايمز بأنه غير صحيح.

ويصف شيلوف ولي العهد الجديد محمد بن سلمان بأنه رجل طموح ولديه بصمات في الحياة السياسية في السعودية، وأنه تمكن من تلميع صورته من خلال دوره في التغييرات الجديدة في البلاد، بما فيها الحرب في اليمن، والخطة الاقتصادية الجديدة.
أما في ما يخص محمد بن نايف، فيكتب مراسل الغارديان أن الأمير السعودي الذي انتزعت منه ولاية العهد لم يكن معارضا لتلك الاصلاحات في المملكة، لكنه كان يدعو إلى مزيد من الدقة، ومقاربة أكثر وضوحا.
لكن الصحيفة تنقل عن أحد المسؤولين السعوديين القول إن ذلك لم يساهم في سقوط بن نايف، بل لأنه كان حجر عثرة في طريق الآخرين، وهذا كل ما في الأمر.

عن Dareen

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

9 عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة

يبدأ سرطان المعدة في أي مكان داخل أو على جدار المعدة، وغالبا ما تكون الأعراض ...