الرئيسية / دولي / واشنطن توقف صفقة طائرات حربية للبحرين

واشنطن توقف صفقة طائرات حربية للبحرين

أبلغت الإدارة الأمريكية الكونغرس بأنها لن تستكمل الموافقة على شراء البحرين ما يصل إلى 19 طائرة مقاتلة من طراز F-16″ حتى تحرز تقدما في مجال حقوق الإنسان.

 

ونقلت صحيفة “بلومبيرغ” الأمريكية عن مصادر مطلعة على القضية قولها، إن البيت الأبيض لم يحدد الخطوات التي يجب أن تتخذها المنامة لتحصل على الموافقة على الصفقة التي تبلغ قيمتها أربعة مليارات دولار.

 

وقالت المصادر المطلعة التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن “إعلان واشنطن عن قلقها بشأن قضية حقوق الإنسان في البحرين، جاء في رسالة إخطار للكونغرس الأربعاء، ولم يكشف عنها وهي تتمحور حول المشاريع الأمريكية التي أجلت أو رفضت من قبل الإدارة الأمريكية”.

 

وذكرت “بلومبرغ” أن الصفقة التي رفضت مع البحرين هي واحدة من ثلاث صفقات “لوهيد مارتن” و”بوينغ”، وتقول الإخطارات الأولية غير الرسمية للكونغرس، إن الصفقتين الأخريين تشملان بيع ما يصل إلى 72 طائرة بوينغ من طراز “F-15″ إلى قطر وما يصل إلى 32 مقاتلة من طراز”F/A-18 E/F” للكويت، وذلك حسب ما أفادت المصادر.

 

من جانبها قالت السفارة البحرينية في واشنطن في بيان إن “تدابير واسعة النطاق تخذ باستمرار للإصلاح الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والقضائي والالتزام بمواصلة خطط الإصلاح”.

 

وأضافت السفارة، أن البحرين ” قلقة للغاية من طريقة تسييس قضية المبيعات العسكرية الخارجية”، مؤكدة أن “الحكومة البحرينية لن تتسامح مع أولئك الذين يستغلون الانقسامات الطائفية، سواء محليا أو إقليميا “.

 

عن ramez

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النيجر تلغي اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة

ألغت النيجر بمفعول فوري اتفاق التعاون العسكري الموقع مع الولايات المتحدة والذي يعود الى العام ...