الرئيسية / عربي وإقليمي / بمشاركة 24 دولة.. مؤتمر ‘أصدقاء السودان’ ينطلق اليوم بالخرطوم

بمشاركة 24 دولة.. مؤتمر ‘أصدقاء السودان’ ينطلق اليوم بالخرطوم

تنطلق، اليوم الأربعاء، بالعاصمة السودانية الخرطوم، فعاليات مؤتمر “أصدقاء السودان” الذي يهدف لتقديم الدعم الاقتصادي والسياسي للحكومة الانتقالية بالبلاد.

وتشكلت مجموعة “أصدقاء السودان” في العاصمة الألمانية برلين في يونيو/حزيران الماضي لمساعدة الخرطوم على تجاوز الأزمة الاقتصادية ودعم عملية الانتقال الديمقراطي.

وتضم المجموعة دولاً ومنظمات عالمية كبرى، من بينها “الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإثيوبيا، والإمارات، والسعودية، ومصر” وممثلين عن الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي.

وعقد “أصدقاء السودان” اجتماعهم الأول في مقر وزارة الخارجية الأمريكية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأقر خلاله اجتماعاً مماثلاً يلتئم في الخرطوم شهر ديسمبر/كانون الأول، ليكون متزامناً مع إعداد أول موازنة عامة للبلاد عقب عزل الرئيس عمر البشير.

وقالت وزارة المالية السودانية إن الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “أصدقاء السودان” ستكون صباح الأربعاء مفتوحة لأجهزة الاعلام ويفتتحها رئيس الحكومة الانتقالية، الدكتور عبدالله حمدوك.

وأكد حمدوك خلال زيارته للاتحاد الأوروبي ببروكسل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن حكومته أعدت 20 مشروعاً لطرحها أمام المؤتمر بالخرطوم لتمويلها.

ويواجه السودان صعوبات اقتصادية بالغة تجلت في تصاعد معدلات التضخم وتراجع قيمة العملة الوطنية أمام النقد الأجنبي، وارتفاع مضطرد في أسعار السلع الاستهلاكية.

وأعلن وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي، خلال مقابلة مع وكالة رويترز، الشهر الماضي، أن بلاده بحاجة إلى 5 مليارات دولار لتفادي حدوث انهيار اقتصادي.

ويعول السودان على المؤتمر لتقديم الدعم اللازم لإسناد أول ميزانية عامة يجري إعدادها بعد عزل البشير، وذلك من خلال تصريحات لرئيس الوزراء ووزير المالية بهذا الخصوص.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قوات الاحتلال تعتقل خمسة فلسطينيين بالضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس خمسة فلسطينيين في مدينتي القدس المحتلة والخليل بالضفة الغربية. ...