الرئيسية / slider / الأطعمة الغنية بالألياف تكافح آثار الشيخوخة على الدماغ

الأطعمة الغنية بالألياف تكافح آثار الشيخوخة على الدماغ

أفادت دراسة حديثة، أن الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من الالتهابات خلال مرحلة الشيخوخة، ما يسهم في الوقاية من تراجع وظائف الذاكرة والدماغ.

الدراسة أجراها باحثون بكلية العلوم الزراعية، جامعة إلينوي الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Frontiers in Immunology) العلمية.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف، خضروات مثل الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف، كما تشمل فواكه مثل الموز والتفاح والفراولة والخوخ والبرتقال، وحبوب وبقوليات مثل القمح والبازيلاء والعدس والفاصوليا والفول والحمص.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، أجرى الفريق بحثه على مجموعة من الفئران، في مرحلة الشيخوخة، حيث تناولت المجموعة الأولى الأطعمة الغنية بالألياف، فيما تناولت المجموعة الأخرى أغذية غنية بالدهون والبروتين.

ووجد الباحثون أنه عندما تناولت الفئران النظام الغذائي عالي الألياف، انخفض التهاب الأمعاء بشكل كبير، وزادت مستويات بكتيريا الأمعاء النافعة، التي تلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة جهاز المناعة على محاربة الأمراض والالتهابات، ومنها أمراض الدماغ.

وكانت الخطوة التالية بالنسبة للفريق، هي النظر في علامات الالتهاب في الدماغ، حيث فحص الباحثون نحو 50 جينًا فريدًا في الخلايا الدبقية الصغيرة بالدماغ، ووجدوا أن النظام الغذائي عالي الألياف يقلل من حجم الالتهابات في الدماغ، مقارنة بالمجموعة التي تناولت الوجبات الغنية بالدهون والبروتين.

وأشار الفريق إلى أن هناك خلايا في الدماغ تصاب بالتهابات مزمنة، وتنتج موادًا كيميائية تلعب دورًا رئيسيًا في إعاقة الوظيفة المعرفية والحركية، وهذا هو أحد التفسيرات لتلاشي الذاكرة ووظائف الدماغ الأخرى خلال مرحلة الشيخوخة.

وقال قائد فريق البحث البروفيسور رودني جونسون، إن “نوعية الطعام الذي نأكله مهمة للغاية؛ لذلك علينا أن نعرف أن كبار السن غالبا يستهلكون أقل من 40% من الألياف الغذائية التي ينصح بها”.

وأضاف أن “عدم الحصول على ما يكفي من الألياف الغذائية له عواقب سلبية على صحة الدماغ والتهابات الجسم بشكل عام؛ لذلك من المهم أن يهتم كبار السن بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف”.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة وهشاشة العظام، ويحافظ على صحة القولون.

وأضافت أن الفتيات اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة، خلال فترة المراهقة ومرحلة الشباب، يصبحن أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

ووفق الدراسات، فإن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالألياف بكثرة أثناء الحمل، يقل خطر إصابة أطفالهن بمرض الربو، وحساسية الشعب الهوائية.

عن Dareen

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المكسيك وتشيلي تحيلان الجرائم الصهيونية إلى المحكمة الجنائية الدولية

من أميركا اللاتينية وتحديداً دولتي المكسيك وتشيلي ارتفع الصوت عالياً بوجه الإجرام الصهيوني ضد الأبرياء ...