الرئيسية / slider / ’دائرة الجنوب الثالثة’: تنافس هادئ ومعركة حاصل انتخابي

’دائرة الجنوب الثالثة’: تنافس هادئ ومعركة حاصل انتخابي

تتميّز دائرة الجنوب الثالثة بأنها أكبر الدوائر الانتخابية من حيث عدد الناخبين، الذي يُقدّر بأكثر من 450 الف ناخب، فالدائرة التي سيكون من نصيبها 11 مقعداً في المجلس النيابي، تضم أربعة أقضية: النبطية، مرجعيون، بنت جبيل، وحاصبيا. المراقبون يشددون على أن المعركة فيها تكمن في الحاصل الانتخابي، الذي يقدر بـ 22000.  أوساط مراقبة تتوقّع أن لا تكون منطقة الجنوب الثالثة خارج دائرة التجاذبات السياسية نظراً للتنوع الطائفي والحزبي الذي تتميز به، وهي بذلك قد تشهد تنافساً قوياً على بعض المقاعد، فيما تصف أوساط  أخرى المعركة بالهادئة نظراً للوقائع الميدانية التي تشير الى أنّ القوة الأساسية في هذه الدائرة تتمثل بتحالف ثنائي حزب الله وحركة “أمل” الذي حصد عام 2009 مع حلفائه المقاعد بأكملها.

يتنافس في هذه الدائرة 46 مرشّحاً يتوزّعون على ست لوائح:

1-“لائحة الأمل والوفاء” وتضم: محمد حسن رعد، هاني حسن قبيسي، ياسين كامل جابر (شيعة/النبطية)، حسن فضل الله، أيوب حميد، علي بزي (شيعة/بنت جبيل)، علي حسن خليل، علي رشيد فياض (شيعة)، قاسم هاشم (سني)، أنور الخليل (درزي)، أسعد حردان (روم أرثوذكس)/مرجعيون-حاصبيا.

2-“لائحة الجنوب يستحق” وتتألف من: هشام محمود مفيد جابر، مصطفى علي بدر الدين، نديم عسيران (شيعة/النبطية)،  محمّد مصطفى قدوح، حسين جهاد الشاعر (شيعة/بنت جبيل)، عماد الخطيب ( مرشّح “تيار المستقبل، للمقعد السني)، شادي جرجس مسعد (مرشّح “الوطني الحر” للمقعد الأرثوذكسي)، وسام كمال شروف (مرشّح “الحزب الديمقراطي اللبناني” للمقعد الدرزي)، عباس محمد شرف الدين ومرهف أحمد رمضان (عن المقعدين الشيعيين)/ مرجعيون-حاصبيا.

3-“لائحة شبعنا حكي” وتتألف من: أحمد اسماعيل، رامي عليق (شيعة/النبطية)، علي الامين (شيعة/بنت جبيل)، عماد قميحة، (شيعي) وفادي سلامة (روم أرثوذكس)/مرجعيون-حاصبيا.

4- “لائحة صوت واحد للتغيير” وتتألف من: علي حسين حاج علي (شيعي/النبطية)، عباس سرور، حسين بيضون، أحمد مراد (شيعة/بنت جبيل)، سعيد عيسى (سني)، غسان حديفة (درزي)، هلا أبو كسم (روم أرثوذكس)/مرجعيون-حاصبيا.

5- “لائحة فينا نغيّر” وفيها:  أحمد الأسعد (شيعي/النبطية)، محمد فرج،  عبدالله السلمان (شيعة/بنت جبيل)، عبير رمضان، رباح بي حيدر (شيعة)، عدنان الخطيب (سني)، كنج علم الدين(درزي)، منح صعب (روم أرثوذكس) / مرجعيون-حاصبيا.

6- “لائحة كلنا وطني” وتضم: جميل بلوط (شيعي/النبطية)، ريما حميد، صلاح نور الدين (شيعة/بنت جبيل)، أكرم قيس (درزي)، وفادي أبو جمرة (روم أرثوذكس)/مرجعيون-حاصبيا.

وتتوزّع المقاعد الأحد عشر على الشكل التالي: 

-3 مقاعد شيعية في بنت جبيل

-3 مقاعد شيعية في النبطية

-5 مقاعد في مرجعيون- حاصبيا ( 2 للشيعة،1سنَي، 1درزي، 1روم أرثوذكس)

معركة هادئة 

الباحث في المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق علي ناصر الدين يصف في حديث لموقع “العهد الإخباري” المعركة في دائرة الجنوب الثالثة بالـ”هادئة”. وفق حساباته، ستحصد “لائحة الأمل والوفاء” تسعة مقاعد حُكماً. وهنا يُرجّح أن تصل لائحة “الجنوب يستحق” الى الحاصل الإنتخابي ليكون من نصيبها المقعد العاشر، لتنحصر المعركة على المقعد 11 والذي من المتوقّع أن يعود أيضاً لـ”لائحة الأمل والوفاء”، وفق ناصر الدين  الذي يُشير الى أن اللوائح الأربع المتبقية “شبعنا حكي”، “صوت واحد للتغيير”، “فينا نغير”، و”كلنا وطني” هي خارج دائرة المنافسة. كما يشدّد الباحث في المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق على أنّ الحاصل الانتخابي في هذه الدائرة يعد من أكبر الحواصل الانتخابية على مستوى لبنان، فنسبة الاقتراع قد تتخطى الخمسين بالمئة، وسط توقعات بتوجه نحو 240 الف مقترع الى صناديق الاقتراع.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجدد تراجع الليرة التركية بسبب سياسات النظام التركي

تراجعت الليرة التركية مجددا مقابل الدولار اليوم مع اعلان وزير مالية النظام التركي براءت ألبيرق ...