الرئيسية / من الصحف / أبرز عناوين الصحف اللبنانية اليوم 22-1-2018

أبرز عناوين الصحف اللبنانية اليوم 22-1-2018

 

النهار

-تردد أن النائب وليد جنبلاط سيسمي القيادي الاشتراكي هادي أبو الحسن مرشحاً عن دائرة بعبدا في ظل اجماع حزبي ومباركة من الوزير أيمن شقير.

-توقّع مسؤول حزبي ان تدخل دول عربية على خط السياسة اللبنانية بدفع كبير مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية لعدم خسارة موقع جديد في المنطقة.

-انطفأ اللقاء الذي عقد في فوروم دو بيروت قبل مدة لوجوه معارضة بهدف التنسيق في ما بينها للانتخابات النيابية وذهبت لجنة التنسيق إلى اللاعودة.

الأخبار

-تقسيم قواتيّي بشرّي
تقول مصادر سياسية في قضاء بشرّي إنّ من المفترض أن تُقسّم القوات اللبنانية أصواتها الحزبية بين النائبة ستريدا جعجع والمُرشح جوزف اسحاق، وفق بلدات القضاء، على الشكل الآتي: قواتيّو بشرّي وحدشيت وبلوزا وبان لجعجع، وقواتيّو بقاعكفرا وبقرقاشا وبزعون وحصرون وحدث الجبة لإسحاق.

-تنسيقيات المستقبل تبدأ العمل
بدأ تيار ” المستقبل ” اجتماعات مكثّفة بهدف إطلاق العمل الانتخابي، موزّعاً المهمات اللوجستية على كوادره. ولهذه الغاية عُقد لقاء في البيال لجميع المنسقيات منذ حوالى 10 أيام، وضع خلاله تصوّر شامل لوضع التيار في المناطق، والتحضيرات التي بدأت على الأرض والخطّة التي يجب اتباعها، إضافة إلى شرح الآليات، قبل حسم الترشيحات والتحالفات «التي لا تزال قيد الدرس ، بحسب مصادر التيار، والتي أشارت إلى أن «جدول أعمال كل المنسقيات بات محصوراً فقط بالعمل الانتخابي

-السفير في الكويت ينتظر زيارة عون
أرسلت غانا، قبل نحو عشرة أيام، الموافقة على اعتماد القائم بأعمال سفارة لبنان لدى الكويت ماهر الخير، كمستشار برتبة سفير لديها. وبناءً على ذلك، بدأت وزارة الخارجية إعداد مرسوم تعيين خير تمهيداً لإرساله في مهمته. مصادر مُتابعة للملف الدبلوماسي رأت أنّ المسارعة إلى إعداد مرسوم خير، وعدم انتظار نتائج زيارة الرئيس ميشال عون للكويت لمعرفة ما إذا كانت الدولة الخليجية ستقبل اعتماد السفير اللبناني المُعيّن لديها ريان سعيد، «دليل إيجابي لحلّ أزمة سعيد
. فلو لم تكن «هناك مؤشرات إيجابية، لكانت وزارة الخارجية قد مدّدت مهمة خير في الكويت، لا سيّما أنّه كانت هناك محاولات لتعيينه سفيراً لدى الكويت مكان سعيد، تحت حجّة أنّ الدولة لن تقبل تعيين سفير من الطائفة الشيعية
. إلا أنّ مصادر في وزارة الخارجية تنفي ما تقدّم، مؤكدةً أنّ إعداد مرسوم خير إجراء طبيعي «طالما أنّ الموافقة على اعتماده قد وصلت، فضلاً عن أنّ خير مُنتدب إلى الكويت للقيام بمهمة، وليس القائم بالأعمال الأصيل
. وتلفت المصادر إلى أن مسألة تعيين سفير لبنان في الكويت مُرتبطة بنتائج زيارة عون للإمارة الخليجية.

البناء

-ذكرت أوساط مطلعة أن الاستثمارات العائدة لأحد الأمراء السعوديين المعتقلين في السعودية، في لبنان تشهد تخفيضاً في عدد العاملين لديها وتقليصاً في النفقات، كما عُرض بعضها للبيع، لكن مع ذلك فإنّ هذه القطاعات الاستثمارية ستواصل عملها لعدم تضرّرها بشكل كبير من أزمة الأمير المشار إليه، على غرار غيرها من استثماراته في بعض الدول العربية والغربية.

الجمهورية

-قال أحد السياسيّين لدى سؤاله عن قانون الإنتخاب إنه واضح ومفهوم إنما النتائج لن تكون واضحة أو مفهومة.

-قالت أوساط سياسية إنه في حال إستكملت إسرائيل بناء الجدار العازل على الحدود الجنوبية فإن ذلك سيشكّل نزاعاً حول ملكية الـ 13 نقطة على الخط الأزرق ودعوة مجلس الأمن إلى حل هذا النزاع.

-قال أحد الوزراء إنه أحبّ العمل في وزارته ويتمنّى عدم تغييرها فيما لو تشكّلت حكومة جديدة وتم اختياره وزيراً فيها.

اللواء

-لم تُفلح المساعي التي قام بها عدد من “الرفاق” لإيجاد تسوية تنهي حالة الانقسام الراهن بين أنصار التيار الوطني في جزين!

-تجدّدت الاتصالات بين قيادات سياسية وحزبية خارج السلطة، لعقد تحالفات انتخابية تمهّد لقيام جبهة سياسية وازنة!

-اعتبر وزير داخلية سابق أن الكشف عن إنجازات فرع المعلومات الأخيرة جاء في الوقت المناسب عشية انعقاد مؤتمر روما لمساعدة الجيش اللبناني والقوى الأمنية!

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حزب الله يعرف جيدا كيف يلعب بأعصاب “إسرائيل”

  “هذه هي الطريق الى القدس”، تحت هذا العنوان نشر موقع “نتسيف نت” العبري، تقريرا” ...