الرئيسية / slider / مسيرة امام سفارة كيان الاحتلال في براغ تنديدا بجرائمه

مسيرة امام سفارة كيان الاحتلال في براغ تنديدا بجرائمه

 

 

 
نظمت مبادرة من أجل السلام العادل في الشرق الأوسط، بالتعاون مع تنسيقية القدس في جمهورية التشيك، مسيرة ليلية راجلة باتجاه سفارة الكيان الإسرائيلي في العاصمة براغ، احتجاجا على الجرائم ضد الإنسانية، التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين، لا سيما النساء والأطفال منهم.

وتجمع عشرات المتضامنين التشيكيين، وعدد من أبناء الجاليتين العربية والفلسطينية، أمام تمثال يان هوس الشهير، في البلدة القديمة، في ساعات المساء، تنديدا باستمرار سياسة الاعتقالات والانتهاكات الإسرائيلية، بحق النساء والأطفال الفلسطينيين.

ورفع المتظاهرون الشعارات واليافطات والصور والأعلام الفلسطينية والتشيكية، وطالبوا بضرورة إلزام كيان الاحتلال باحترام القانون الدولي، والمعاهدات ذات الصلة، بحماية الأطفال في أماكن الصراعات.

وألقيت ست كلمات خلال الوقفة، منددة بالاحتلال الإسرائيلي، للأراضي الفلسطينية وممارساته العدوانية، كان أبرزها كلمة لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبق، وزير الخارجية التشيكي الأسبق يان كافان،والخبير في السياسات الإنمائية الدولية توماش توزيكا، والناشطة التضامنية يانا رديدوانوفا، وزدينيك يهليكا من حركة التضامن العالمية في جمهورية التشيك.

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبق، وزير الخارجية التشيكي الأسبق يان كافان، في الكلمة التي ألقيت باسمه “أن صقور إسرائيل تريد احتلالا أبديا لفلسطين، اعتمادا على القوة العسكرية، بما يشبه تماما الوضع الذي كان قائما في جنوب إفريقيا إبان حقبة الفصل العنصري في السنوات البائدة” حسبما افادت وكالة معا للانباء.

ودعا حكومة بلاده إلى مراجعة سياستها مع كيان الاحتلال بوصفها الحليف الأوروبي الأقرب إلى تل أبيب، قائلا “أتفهم وجود علاقات استثنائية مع جمهورية سلوفاكيا في السياسة الخارجية التشيكية، غير أنني لا أفهم، لماذا يجب أن يكون لدينا علاقة استثنائية مماثلة مع إسرائيل .. يجب أن نطلب من الحكومة التشيكية الجديدة، الامتناع عن إجراء مفاوضات في اللجنة العليا المشتركة مع الحكومة الإسرائيلية”.

من جانبه شدد الخبير في السياسات الإنمائية الدولية توماش توزيكا، على أن “الاحتلال الإسرائيلي، الذي يعتقل الأطفال الفلسطينيين مثل عهد التميمي، يصنف نفسه بنفسه، كواحد من أبشع الديكتاتوريات الدموية، في القرن الحادي والعشرين”.

وتحرك المتضامنون بعد انتهاء الكلمات، في البلدة القديمة، بمسيرة ليلية راجلة، لمسافة كيلو مترين، باتجاه السفارة كيان الاحتلال، في الضاحية السابعة بالعاصمة التشيكية، ونظموا وقفة احتجاجية أخرى، دانت عنف الاحتلال الممنهج ضد الأطفال الفلسطينيين.

واستخدم المحتجون مكبرات الصوت لبث الأغاني المعبرة، عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، كما بثوا جداريات مضيئة مصورة لأطفال فلسطينيين معتقلين، وعلى رأسهم الطفلة الأسيرة عهد التميمي، في محيط السفارة في براغ.

وفي تصريح منفصل؛ عبر رئيس تنسيقية القدس في جمهورية التشيك، محمد كايد، عن اعتزازه بالانحياز الإنساني الذي أبداه المتضامنون التشيكيون مع الشعب الفلسطيني، مؤكدا على أن “رسالة المتظاهرين السلمية قد وصلت، من خلال التفاعل الذي أبداه المواطنون المحليون، بالإضافة إلى السياح الذين تعج بهم العاصمة التشيكية، وهو ما عكسه أيضا الحضور الكثيف لوسائل الإعلام وفي مقدمتها وكالة الأنباء التشيكية، والتلفزيون الرسمي، الذي كان متواجدا للتغطية الإعلامية خلال الفعالية”.

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية

دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة، نفّذت المقاومة الإسلامية عددًا ...