الرئيسية / slider / أكثر من 87 مليار دولار ما دفعته السعودية في حربها على اليمن و 113 مليار دولار حجم ديونها بدون احتساب الخسائر غير المباشرة

أكثر من 87 مليار دولار ما دفعته السعودية في حربها على اليمن و 113 مليار دولار حجم ديونها بدون احتساب الخسائر غير المباشرة

تغیب التقدیرات الرسمیة لحجم التکلفة الحقیقیة للحرب التی یشنها التحالف العربی بقیادة السعودیة فی الیمن، بینما تشیر تقدیرات غیر رسمیة إلى أن التکلفة تتراوح بین 85 ملیارا و760 ملیون دولار، إلى 87 ملیارا و560 ملیون دولار، بما لا یشمل الخسائر غیر المباشرة المتعلقة بتراجع الاستثمارات فی السعودیة على وجه التحدید، والزیادة فی الإنفاق العسکری، والنقص فی احتیاطی النقد الأجنبی، بحسب موقع «الخلیج أونلاین».

وبحسب تقریر تلفزیونی بثته قناة «العربیة» السعودیة، فی 2 أبریل/نیسان 2015، أی بعد 8 أیام فقط على انطلاق عملیة «عاصفة الحزم»، فإن التقدیرات أشارت إلى أن المملکة قد تنفق نحو 175 ملیون دولار شهریا على الضربات الجویة ضد مقاتلی «الحوثی» فی الیمن، باستخدام 100 طائرة.

وأشارت القناة آنذاک إلى أن الحملة الجویة التی قد تستمر أکثر من 5 أشهر، ربما تکلف الریاض أکثر من ملیار دولار أمریکی.

وفی أرقام بعیدة عن تقدیرات القناة، قالت مجلة «فوربس» الأمریکیة، بعد 6 أشهر من اندلاع الحرب، إن تکلفة الأشهر الستة بلغت نحو 725 ملیار دولار، أی إن التکلفة الشهریة تصل لـ120 ملیار دولار.

تقدیر آخر جاء فی دراسة نشرتها مؤخرا جامعة «هارفارد» الأمریکیة، أشارت فیها إلى أن تکلفة الحرب تصل إلى 200 ملیون دولار فی الیوم الواحد.

تشغیل الطائرات

أما صحیفة «الریاض» السعودیة، فقدرت أیضا تکلفة تشغیل الطائرات السعودیة المشارکة بالحرب بنحو 230 ملیون دولار شهریا، متضمنة تشغیل الطائرات والذخائر المستخدمة والاحتیاطیة، وثمن کافة قطع الغیار والصیانة وغیرها.

من جانبه، قدر موقع «دویتشیه فیلیه» الألمانی تکلفة تشغیل الطائرات السعودیة المشارکة بالحرب، ویبلغ عددها 100 طائرة، بمبلغ 175 ملیون دولار شهریا.

وفی ظل هذه الأرقام التی یصعب إیجاد مقاربة بینها للتکلفة الحقیقیة، یمکن قیاس العملیات السعودیة فی الیمن على أخرى شبیهة تم تنفیذها خلال السنوات القلیلة الماضیة، وکانت تکلفتها معلنة.

ومعظم تکلفة الحرب فی الحالة الیمنیة یستهلکها سلاح الجو، فالتحالف العربی لم یتدخل فی الیمن بریا حتى الآن.

وأعلن المتحدث الرسمی (السابق) باسم قوات التحالف العربی، اللواء «أحمد عسیری»، فی مارس/آذار من العام الجاری، أن عدد الطلعات الجویة التی نفذها طیران التحالف فی سماء الیمن بلغت أکثر من 90 ألفا.

وأشار «عسیری»، فی ذات التصریحات التی أدلى بها لصحیفة «التایمز» الأمریکیة، إلى أن الحرب على میلیشیا «الحوثیین» فی الیمن أغلبها جویة.

واعتمادا على هذا الرقم، وقیاسا بتکلفة الطلعة الجویة الواحدة للطائرات الأمریکیة المشارکة بالحرب ضد تنظیم «الدولة الإسلامیة» فی سوریا والعراق، التی تقدر بـ84 ألف دولار إلى 104 آلاف دولار، فإن التحالف العربی أنفق على الضربات الجویة فی الیمن خلال عامین 7 ملیارات و560 ملیون دولار، إلى 9 ملیارات و360 ملیون دولار.

ووفق تقریر نشرته صحیفة «نیویورک تایمز» الأمریکیة، فی 15 سبتمبر/أیلول 2014، فإن تکلفة الطلعة الجویة لطائرة أمریکیة واحدة من قاعدة إنجرلیک الجویة فی ترکیا، لقصف أهداف تنظیم «الدولة الإسلامیة» شمالی العراق، تقدر بین 84 ألفا و104 آلاف دولار، بما یشمل ثمن القنابل والوقود وکافة التکالیف التشغیلیة.

نفقات غیر عسکریة

ولا یمکن حساب بقیة التکالیف العسکریة للحرب فی الیمن؛ فجمیع الأرقام والبیانات المتوفرة حول کمیات الأسلحة المستخدمة فی الحرب وأنواعها وتکلفتها غیر رسمیة، ومبالغ فی جزء کبیر منها، بحسب ما یصف مراقبون عسکریون.

ولکن تکلفة الحرب لا تتوقف على النفقات العسکریة فقط، فالسعودیة قدمت للیمن منذ بدایة الحرب عام 2015 حتى منتصف العام الجاری، مساعدات تبلغ قیمتها 8.2 ملیار دولار، وفق وزارة الداخلیة السعودیة.

وفی مایو/أیار الماضی، أعلنت الداخلیة السعودیة تقدیم المملکة مساعدات للیمن بقیمة 8.2 ملیار دولار، مقسمة على عدة مجالات؛ تصدرها ملف التطویر، الذی نال 2.9 ملیارات دولار، تلته المساعدات للحکومة الیمنیة بـ2.2 ملیار دولار.

کما تشمل المساعدات 1.1 ملیار دولار للیمنیین المقیمین داخل السعودیة، فی حین بلغت قیمة المساعدات الإنسانیة الموجهة للمتضررین من الحرب 847.5 ملیون دولار، إضافة لإیداع نحو ملیار دولار فی البنک المرکزی الیمنی.

وتضاف إلى المساعدات الإنسانیة ونفقات الضربات الجویة تکلفة إعادة إعمار ما دمرته الحرب، فبحسب التقدیرات الیمنیة الرسمیة الأولیة، من المتوقع أن تبلغ الکلفة الإجمالیة لإعادة إعمار الیمن قرابة 100 ملیار دولار، تساهم دول مجلس التعاون الخلیجی بـ70% منها، أی ما یعادل 70 ملیار دولار.

ویظهر جمع بسیط للأرقام سالفة الذکر أن التکلفة التقدیریة للحرب فی الیمن على دول التحالف تتراوح بین 85 ملیارا و760 ملیون دولار، إلى 87 ملیارا و560 ملیون دولار، بما لا یشمل الخسائر غیر المباشرة المتعلقة بتراجع الاستثمارات فی السعودیة على وجه التحدید، والزیادة فی الإنفاق العسکری، والنقص فی احتیاطی النقد الأجنبی.

زیادة الإنفاق العسکری

وفی استعراض سریع للبیانات التی تظهر تأثر اقتصاد السعودیة بالحرب، نجد أن السعودیة رفعت قیمة إنفاقها العسکری فی العام 2015 إلى 82.2 ملیار دولار، بعد أن کان قد بلغ فی 2013، 59.6 ملیارات دولار فقط.

کما أعلنت شرکة «آی إتش إس» للأبحاث والتحلیلات الاقتصادیة، أن مشتریات السعودیة من السلاح قفزت بمعدل کبیر، لتصبح المملکة المستورد الأول للسلاح على وجه الأرض فی 2015، بقیمة 65 ملیار دولار.

وفی مقابل زیادة النفقات العسکریة واستیراد السلاح، تراجع احتیاطی النقد الأجنبی لدى المملکة بشکل غیر مسبوق، فبعد أن کان 737 ملیار دولار فی 2014، انخفض إلى 487 ملیار فی یولیو/تموز 2017.

یضاف إلى تراجع احتیاطی النقد الأجنبی تسارع وتیرة لجوء الحکومة إلى أسواق الدین خلال العامین الماضیین والعام الجاری.

وأعلنت وزارة المالیة السعودیة، فی أغسطس/آب الماضی، أن الدین العام للدولة بلغ 91 ملیار دولار، تضاف إلیهم صکوک محلیة طرحتها المملکة خلال سبتمبر/أیلول الماضی وأکتوبر/تشرین الأول الجاری، بقیمة 9.9 ملیارات دولار، وسندات دولیة بقیمة 12.5 ملیار دولار، لیقفز بذلک حجم الدین السعودی إلى 113.4 ملیارات دولار.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المفتي حسون امام ضريح حافظ الاسد..ماذا قال عن بشار الاسد؟

حافظ الأسد لم يورث ابنه لا مالا ولا قصورا بل أخلاقا”.. بهذه العبارة خاطب مفتي ...