الرئيسية / slider / مسؤولون أمريكيون: ترامب سيعترف الأربعاء بالقدس عاصمة ” لإسرائيل ” .. بينيس وفريدمان عرَابو القرار

مسؤولون أمريكيون: ترامب سيعترف الأربعاء بالقدس عاصمة ” لإسرائيل ” .. بينيس وفريدمان عرَابو القرار

أكد مسؤولون كبار بالإدارة الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب سيعلن في كلمته مساء الأربعاء اعترافه بالقدس عاصمة” لإسرائيل ” وبدء عملية نقل السفارة الأمريكية إلى هذه المدينة العريقة.

وقال المسؤولون إن الرئيس الأمريكي لن يضع جدولا زمنيا لنقل السفارة إلى القدس، مشيرين إلى أن العملية ستستمر خلال ثلاث أو أربع سنوات.

وأشاروا إلى أن ترامب سيوقع مرسوما يسمح له بتأجيل نقل السفارة في الوقت الحالي، بسبب عدم وجود مقر في القدس يمكن نقل البعثة الدبلوماسية إليه، مضيفين أن موقع مبنى السفارة في القدس لم يحدد بعد.
وأكد المسؤولون أن قرار ترامب يعكس الاعتراف بواقع أن القدس هي مركز الديانة اليهودية والمقر الفعلي للحكومة الإسرائيلية، مضيفين أن تأجيل الاعتراف لم يساعد على تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالوا إن ترامب مستعد لدعم حل الدولتين في حال موافقة الطرفين على ذلك، وإن قرار الرئيس الأمريكي لم يغير دعم واشنطن للوضع الحالي.

وأكد المسؤولون أن الرئيس ترامب يعترف بأن حدود السيادة الإسرائيلية في القدس مسألة يمكن حلها في مفاوضات الوضع النهائي.

ويبدو ترامب، الذي وعد خلال حملته الانتخابية الرئاسية العام الماضي بنقل السفارة إلى القدس، عازما على إرضاء القاعدة اليمينية المؤيدة لإسرائيل التي ساعدته في الفوز بالرئاسة. ولا توجد لأي دولة أخرى سفارة في القدس.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب عام 1967 وضمتها لاحقا في خطوة لم تحظ باعتراف دولي.

لكن قرار ترامب قد يخرج جهود تجديد المفاوضات التي يقودها صهره ومستشاره جاريد كوشنير عن مسارها.

وبرغم ذلك فإن المشاورات الداخلية بشأن وضع القدس لا تزال مشوبة بالتوتر. فقد ذكر مسؤولون أمريكيون آخرون طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم أن مايك بنس نائب الرئيس الأميركي وديفيد فريدمان سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ضغطا بقوة من أجل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها في حين عارض وزير الخارجية ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيم ماتيس نقل السفارة.

لكن ترامب المتلهف تدخل أخيرا وأبلغ مساعديه الأسبوع الماضي أنه يريد تنفيذ وعده الانتخابي.

وأمرت وزارة الخارجية الأميركية بفرض قيود على حركة دبلوماسييها داخل وحول أجزاء من القدس، وحذرت البعثات الدبلوماسية الأميركية في أرجاء الشرق الأوسط من احتمال وقوع اضطرابات.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

maxresdefault

الجيش السوري يتربع على تلال مشرفه على مغرالمير و بيت جن

خلال الساعات القليله الماضيه حقق الجيش السوري تقدما هاما على محور غرب العاصمه ، بسيطرته ...