الرئيسية / غير مصنف / القائم ودير الزور ضربتان قصمتا ظهر البعير .. كيف علقت وسائل الإعلام العالمية؟!

القائم ودير الزور ضربتان قصمتا ظهر البعير .. كيف علقت وسائل الإعلام العالمية؟!

تناولت وسائل الإعلام العالمية موضوع تحرير مدينة القائم العراقية ودير الزور السورية بنفس اليوم ، ونحن سنستعرض كيف أقرت واعترفت هذه الصحافة بالدور الكبير الذي لعبه الجيش السوري والحشد الشعبي العراقي في عمليات التحرير وفيما يلي ابرز الصحف ووسائل الإعلام الناطقة باللغة الإنكليزية.

الجزيرة باللغة الإنكليزية:

داعش يفقد القائم في العراق ودير الزور في سوريا

قال موقع الجزيرة الناطق باللغة الإنكليزية إن  تنظيم “داعش” الإرهابي فقد المزيد من الأراضي في العراق وسوريا لأن جيوش كلا البلدين تضغط على التنظيم الإرهابيوفي وقت متأخر من يوم الجمعة، اعلن حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي،  تحرير القائم، اكبر معاقل الجماعة في العراق.

وتولت القوات العراقية السيطرة الكاملة على المدينة على الحدود السورية بعد أن استولت على آخر معبر حدودي من التنظيم الإرهابي، وقد تم الحصول على مساعدة من المقاتلين القبليين وقوات الحشد الشعبي.

فقبل خمسة أشهر فقط، كان التنظيم الإرهابي لا يزال يسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي، بما في ذلك المدن الكبرى، على جانبي الحدود العراقية السورية. ومنذ ذلك الحين، تم إخراجه من الموصل في العراق وعاصمتها المعلنة الرقة ودير الزور في سوريا. ويتحكم المقاتلون الآن في جزء من الأراضي في شمال غرب العراق، على طول الحدود السورية.

وكان الجيش السوري اعلن في وقت سابق من يوم الجمعة أيضا انه سيطر على دير الزور، عاصمة المنطقة الغنية بالنفط.

وبدأت الحملة لاستعادة السيطرة على المدينة الشرقية في سبتمبر / أيلول عندما تمكنت القوات الحكومية من كسر الحصار الذي فرضته الدولة الإسلامية على مدينة شرق سوريا لمدة ثلاث سنوات.

والقوات السورية ستجد على الأرجح مدينة دمرت خلال شهور من الغارات الجوية والقتال العنيف، لكن هذا تطور مهم حيث انه يمهد الطريق أمام الجيش السوري للبدء في التوسع في الجزء الشرقي من البلاد“.

رويترز:

القوات العراقية تدخل القاعدة الأخيرة في هجومها النهائي على الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي

بدورها قالت وكالة رويترز إن قيادة العمليات المشتركة العراقية ذكرت أن القوات العراقية دخلت مدينة القائم وهي احدى الأقاليم المتبقية في البلاد التي كان يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي.

وتشارك وحدات من الجيش العراقي، وخدمات مكافحة الإرهاب، وقوات الحشد الشعبي المدعومة في الهجوم لاستعادة الحدود مع سوريا.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة أن قوات الأمن العراقية استعادت معبر الحدود مع سوريا من المسلحين بعد ساعات من دخول القاعدة.

يمر الطريق عبر القائم في العراق والبوكمال في سوريا، وهما بلدتان قريبتان من بعضهما البعض على جانبي الحدود في آخر معقل إقليمي مهم للتنظيم.

وقال التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي شن حملة جوية ضد الدولة الإسلامية في كل من سوريا والعراق منذ عام 2014، في معرض ترحيبه بالهجوم، إن حوالي 1500 من مقاتلي الدولة الإسلامية مازالوا في المنطقة المجاورة المباشرة لـ ” القائم.

واستمرت عمليات تطهير المسلحين من معاقلهم الأخيرة في العراق بالرغم من التقدم العسكري المتزامن في الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد في الشمال.

وقد هددت القوات العراقية يوم الخميس باستئناف العمليات العسكرية ضد الأكراد متهمة إياهم بتأجيل تسليم السيطرة على الحدود والاستفادة من المفاوضات لتعزيز دفاعاتهم.

برس تي في:

القوات العراقية تحرر القائم من سيطرة داعش، ورئيس الوزراء يهنئ

أما موقع “برس تي في “ الشهير فقد قال ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال أن القوات العراقية استعادت السيطرة على مدينة القائم من إرهابيي داعش التكفيريين وهنأ القوات على انتصارها الأخير ضد الجماعة الإرهابية، وأصدر العبادي بيانا تهنئة يوم الجمعة، مشيدا “بتحرير القائم في وقت قياسي“.

ويأتي هذا التقدم بعد ساعات من دخول وحدات من الجيش العراقي ودائرة مكافحة الإرهاب والمقاتلين القبليين السنة وحشد الحشد الشعبي الى المدينة الاستراتيجية في محافظة الأنبار الغربية في البلاد قرب الحدود السوريةوقال العبادي، الذي أعلن الهجوم الأسبوع الماضي، “يجب على عناصر داعش الاختيار بين الموت والاستسلام“.

وقد اجتاح الإرهابيون التكفيريون أجزاء من شمال وغرب العراق في حزيران / يونيو 2014. ثم بدؤوا عهد الإرهاب في المناطق التي تم الاستيلاء عليها، وارتكبوا جرائم ضد جميع الطوائف الإثنية والدينية في العراق، بما في ذلك الشيعة والسنة والأكراد والمسيحيون وغيرهم.

إن استعادة القائم تعني أن إرهابيي داعش في العراق أصبحوا الآن يسيطرون على بلدة واحدة صغيرة، وعلى جيوب مجاورة للصحراء القاحلة على طول نهر الفرات، وفي وقت سابق اليوم، استعادت قوات الأمن العراقية معبر حسيبة الحدودي القريب مع سوريا.

بي بي سي:

داعش يفقد دير الزور في سوريا والقائم في العراق في نفس اليوم

أما هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” فقد قالت إن تنظيم “داعش” الإرهابي فقد السيطرة على اثنين من آخر معاقله المتبقية في سوريا والعراق.

ففي وقت مبكر من يوم الجمعة أعلن الجيش السوري أنه حرر دير الزور. وفي وقت لاحق من نفس اليوم قال رئيس الوزراء العراقي ان القوات الحكومية استعادت القائم عبر الحدود. وقال حيدر العبادي إن المدينة “أخذت في وقت قياسي“. وتقول القوات العراقية إنها استولت أيضا على آخر نقطة حدودية بين العراق وسوريا كان التنظيم الإرهابي يسيطر عليها.

إن طموحات داعش الإقليمية أصبحت الآن مدمرة على الرغم من أن أيديولوجيتها لا تزال قوية، كما يقول محرر الشؤون العربية في هيئة الإذاعة البريطانية سيباستيان أوشر.

القاعدة كانت آخر الأراضي الكبيرة التي كان التنظيم الإرهابي يسيطر عليها وقد بدأت عملية إعادة السيطرة على المدينة والمنطقة المحيطة بها الأسبوع الماضي، وشارك في الهجوم الجنود والشرطة ورجال القبائل.

إن نجاح قوات الحكومة السورية يثير حتما احتمال وقوع اشتباكات بينها وبين الوحدات التي تدعمها الولايات المتحدة، والتي غالبا ما تكون كردية، والتي تسيطر على شمال سوريا.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الوزراء الروسي: الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي لروسيا قد يكون أقل من 3% لهذا العام

أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أن الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في العام ...