الرئيسية / غير مصنف / الغارديان: “حملة المغرب على الحسيمة تفتح باب الفرار إلى أوروبا”

الغارديان: “حملة المغرب على الحسيمة تفتح باب الفرار إلى أوروبا”

حذرت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير لها من حملة الحكومة المغربية على الحسيمة في ريف المغرب سوف تفتح باب الفرار إلى أوروبا.

الغارديان وتقرير لسعيد كمالي دهقان من الحسيمة في المغرب بعنوان “حملة المغرب على الحسيمة تفتح باب الفرار إلى أوروبا”. ويقول دهقان إنه في ميدان محمد السادس في الحسيمة، المدينة الجبلية الواقعة شمالي المغرب والتي شهدت اضطرابات على مدى عام، يمكن رؤية قوس قزح ضخم يلون سماء المدينة، ولكن على الأرض فإن حياة الأمازيغ في منطقة الريف الفقيرة ليست ببهجة ألوان قوس قزح.

ويقول إن ضباطا يرتدون زي مكافحة الشغب استعدادا لاحتجاجات في الذكرى السنوية لمقتل محسن فكري، وهو بائع سمك من المنطقة. وكان فكري قد سحق داخل شاحنة للقمامة في شارع بالقرب من الميدان عام 2016 وهو يحاول استعادة أسماكه، التي صادرتها الشرطة وألقتها في القمامة. وأدى مقتله إلى مظاهرات انتشرت في سائر أنحاء المغرب.

ويقول دهقان إن مقتل فكري اعطى دفعة للحراك الشعبي، وهو حركة احتجاجات مثلت أكبر تحدي للحكومة منذ الربيع العربي عام 2011، حين قدم الملك عددا من التنازلات للمتظاهرين المطالبين بالديمقراطية للحد من الاحتجاجات. ويقول دهقان إن المغرب رد هذه المرة باعتقال قادة الحراك الشعبي وسجن الصحفيين وقمع الاحتجاجات “بوحشية”، كما وصفتها الصحيفة.

وقال دهقان إن حملة الحكومة على المنطقة أدت إلى نزوح جماعي لأهل الريف وللعاطلين عن العمل، الذين يحاول الكثير منهم الوصول إلى أوروبا. ويضيف أنه في هذا العام زاد عدد اللاجئين والمهاجرين الذين خاطروا بمحاولة العبور إلى اسبانيا بدرجة كبيرة.

في أغسطس/آب جرى إنقاذ نحو 600 شخص من البحر في طريقهم إلى أسبانيا، ويضيف أنه بعد الحد من المهاجرين عبر البحر المتوسط عبر اليونان وإيطاليا، لا يريد الاتحاد الأوروبي فتح جبهةو جديدة لتفقد للمهاجرين إلى أوروبا.

ويقول إن الغارديان التقت لاجئين مغاربة في مدينة طريفة الأسبانية فروا من القمع والاضطهاد في الحسيمة، ويضيف أنه في سبتمبر/أيلول الماضي انتقدت هيومان رايتس ووتش العاهل المغربي محمد السادس لما اعتبرته طمسا للأدلة على انتهاكات الشرطة في الحسيمة.

المصدر : الغارديان

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Igt Slots On the internet

Content Initiate Making money That have Instagram Reels And Printify Simple tips to Develop Nvidia ...