الرئيسية / عربي وإقليمي / تقرير بريطاني: السعودية والإمارات دعمتا انفصال كردستان والبارزاني زار أبو ظبي سراً

تقرير بريطاني: السعودية والإمارات دعمتا انفصال كردستان والبارزاني زار أبو ظبي سراً

كشف تقرير لموقع ميدل ايست آي البريطاني، عن زيارة سرية أجراها رئيس ما يسمى بـ” مجلس أمن إقليم كردستان” مسرور البارزاني إلى أبو ظبي قبل شهر من إجراء الاستفتاء، مشيرة إلى أن السعودية والإمارات دعمتا كما فعلت “إسرائيل” انفصال الإقليم.

وذكر التقرير أن “هناك توازيا في المواقف بين إسرائيل والسعودية والإمارات بشأن مشروع انفصال إقليم كردستان”، مبينة أنه “على الرغم من موقف السعودية العلني والذي دعت فيه إلى الغاء استفتاء الانفصال لكنها خلف الكواليس دعمت خطط حزب البارزاني للانفصال عن ذلك البلد العربي وتهديد السلامة الإقليمية للدول المجاورة للعراق”.

وأضاف أن “السعودية قامت بإرسال سلسلة من المبعوثين لتشجيع مسعود بارزاني على المضي قدما في مشروع انفصاله ، فيما كان الجنرال السعودي أنور عشقي قد صرح علنا في وقت سابق أن العمل من اجل إقامة كردستان اكبر سيقلل من الطموحات الإيرانية والتركية والعراقية”.

ونقل التقرير عن مسؤول رفض الكشف عن هويته إن “مسرور بارزاني  نجل رئيس الإقليم والذي يترأس مجلس أمن الإقليم قام بزيارة سرية إلى أبوظبي قبل شهر واحد من إجراء الاستفتاء حيث اعلن الاكاديميون العاملون تحت رخصة ولي عهد أبوظبي الأمير محـمد بن زايد آل نهيان تصريحات تأييدا للتصويت الكردي”.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السراج: ‘لا تطلبوا المستحيل’ في مواجهة كورونا

اعلن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، إن حكومته تحارب فيروس كورونا ضمن ...