الرئيسية / عربي وإقليمي / السامرائي: المهندس والعامري يشرفان على عمليات كركوك ما أدى لانهيار القوات الكردية

السامرائي: المهندس والعامري يشرفان على عمليات كركوك ما أدى لانهيار القوات الكردية

أكد الخبير العسكري المتقاعد الفريق وفيق السامرائي أن القياديين في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وهادي العامري يشرفان على معركة كركوك فيما أشار أن هناك أسبابا واضحة وراء ما اسماه “انهيار” البشمركة في المحافظة.

وقال السامرائي في مقال له نشره على صفحته بموقع الفيس بوك ” في ليلة 11/12 أكتوبر الجاري تحقق اجتماع موسع للقيادات العسكرية العليا على مشارف كركوك أداره أبو مهدي المهندس وحضره العامري ورئيس أركان الجيش وقائد جهاز المكافحة وقائد الشرطة المركزية وقادة تشكيلات حشد وجيش وكان مقررا بدء العمليات بالساعة 01:00 بنفس الليلة، إلا أنها أرجأت في اللحظة الأخيرة لإعطاء فرصة تراجع لمسعود، إلا أن مقررات اجتماع دوكان جاءت محبطة فتقرر تنفيذ الخطة، وما كانت عودة المهندس والعامري إلى محور الشمال إلا لغرض بدء العمليات. وأعطي الدور الأكبر للجيش والمكافحة والشرطة لاعتبارات نفسية وتجنب الدعايات السوداء.” 

وأشار في مقاله حول أسباب التقدم السريع في كركوك ” أن من بينها الضعف الشديد في الانفتاح التعبوي والتبعثر وانعزال المواقع، وانهيار الجانب المعنوي، واختفاء القادة وعدم حضورهم الميداني، وعدم عدالة القضية، وتجارب الناس المريرة مع استبداد سلطة بارزاني، وخشية الوقوع تحت سلطة القانون باعتبار تصرفهم عصيانا مسلحا وحربا على الدولة، وعدم رغبة بيشمرگة السليمانية في القتال، والتفوق العراقي الساحق، ودقة الخطط العراقية بالمناورة نحو أهداف مهمة عملياتنا واقتصاديا خارج المناطق السكانية تمهيدا لخطوات لاحقة وتمت السيطرة على معظمها”.

واكد كذلك أن إرسال “تعزيزات عسكرية من أربيل إلى كركوك يثبت سوء وضعهم الحالي، وسوء تقديراتهم السابقة، وضحالة معلوماتهم، ووقوعهم تحت تأثير خطط المخادعة، وعدم التقدير السليم لدرجة ولاء مسلحيهم لقيادة بارزاني، ونتيجة التفكك السياسي، والتفاوت الشاسع في القدرات”..

وأضاف ” أن الحكومة العراقية مصممة على فرض الإرادة الوطنية المسندة دستوريا وقانونيا ودوليا. وستدخل كبرى المدن تدريجيا دون تسرع والمطلوب الآن أفضل رعاية لعناصر البشمركة الذين يرفضون مجابهة القوات الوطنية سواء التحقوا بالقوات أو تركوا..، فهؤلاء أخوة غرر بهم.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قوات الاحتلال تعتقل خمسة فلسطينيين بالضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس خمسة فلسطينيين في مدينتي القدس المحتلة والخليل بالضفة الغربية. ...