الرئيسية / عربي وإقليمي / اليمن على حافة المجاعة حسب تقارير اليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي والصحة العالمية

اليمن على حافة المجاعة حسب تقارير اليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي والصحة العالمية

حذرت منظمات الأمم المتحدة “اليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي والصحة العالمية من أن اليمن على حافة الوقوع في مجاعة .. داعية المجتمع الدولي إلى مضاعفه الدعم لليمن.

جاء ذلك في بيان مشترك لمكتب اليونيسيف الإقليمي في عمان عقب زيارة المدير التنفيذي لليونيسيف أنثونى ليك والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيسلي، والمدير العام لمنظّمة الصّحّة العالمية الدكتور تيدروس غيبرييسوس، إلى اليمن.

ودعا مدراء الوكالات الأممية الثلاث المجتمع الدولي إلى مضاعفة الدعم للشعب اليمني .. منبهين من أنه في حال فشل ذلك، فإن الكارثة الإنسانية لن تستمر في إزهاق الأرواح فقط، بل ستترك آثاراً وخيمة على الأجيال المقبلة وعلى البلد لسنوات قادمة.

وأكد البيان أن المدراء التنفيذيين للمنظمات الدولية شاهدوا حجم الأزمة الإنسانية في اليمن، .. داعيين إلى زيادة الجهود المشتركة من أجل مد يد العون للشعب اليمني.

كما أكد أن تفشى الكوليرا هو الأسوأ على الإطلاق في خضم أكبر أزمة إنسانية يشهدها العالم .. لافتين إلى أن الثلاثة أشهر الأخيرة سجلت 400 ألف حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا وما يقرب من ألف و900 حالة وفاة.

وأشاروا إلى أن المرافق الصحية والمياه الحيوية أصيبت بالشلل لأكثر من عامين جراء الصراع، ما خلق الظروف المثالية لانتشار الأمراض.

وجدد البيان التحذير من أن البلاد على حافة الوقوع في مجاعة ويعيش أكثر من 60 بالمائة من اليمنيين في عدم اليقين عن وجبتهم القادمة، كما يعاني حوالي اثنين مليون طفل من سوء التغذية الحاد، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالكوليرا فيما تؤدى الأمراض لزيادة سوء التغذية”.

وأشار المدراء التنفيذيين لمنظمات الأمم المتحدة إلى قيامهم بزيارة أحد المستشفيات .. حيث يكاد الأطفال يعجزون عن تجميع قواهم من أجل التنفس .. موضحين أن البنية التحتية كمرافق الصحة والمياه تعرضت للدمار وفي خضم هذه الفوضى ينتقل نحو 16 ألف متطوع من منزل إلى منزل لتزويد العائلات بمعلومات حول كيفية حماية أنفسهم من الإسهال والكوليرا.

وأكدوا أن أكثر من 30 ألف عامل في مجال الصحّة لم يحصلوا على رواتبهم منذ أكثر من 10 أشهر، ومع ذلك لا يزال العديد منهم يؤدون مهامهم .. لافتين إلى ما تقوم به السلطات المحلية والمنظمات غير الحكومية، بدعم الوكالات الإنسانية الدولية بما في ذلك اليونيسيف والأغذية العالمي والصحة العالمية في هذا الجانب وإنشاء أكثر من ألف مركز لعلاج الإسهال ونقاط تزويد التلقيحات الفموية.

وعبروا عن الأمل في أن أكثر من 99 بالمائة من الأشخاص المشتبه إصابتهم بالكوليرا والذين يستطيعون الحصول على الخدمات الصحية هم الآن على قيد الحياة، فيما لا يزال الوضع خطيراً حيث يصاب بالوباء يومياً الآلاف ومن الضروري بذل الجهود المستدامة لوقف انتشار الكوليرا، كما يحتاج حوالي 80 بالمائة من أطفال اليمن إلى مساعدة إنسانية فورية.

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قوات الاحتلال تعتقل خمسة فلسطينيين بالضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس خمسة فلسطينيين في مدينتي القدس المحتلة والخليل بالضفة الغربية. ...