الرئيسية / slider / الرئيس بري: قانون الإنتخابات تسوية لبنانية توافقية

الرئيس بري: قانون الإنتخابات تسوية لبنانية توافقية

وصف رئيس مجلس النواب نبيه بري قانون الإنتخابات بأنه “قانون لبناني وتسوية لبنانية توافقية كاملة”، مشيرًا الى ان كل فريق سيخسر مقاعد ولكن الوطن هو الرابح الاول، وأضاف أن هذا القانون هو نصر حقيقي للبنانيين جميعاً و لتوافقهم وقد اعطى جرعة تفاؤل و خلق جواً من الإطمئنان.

وخلال استقباله ظهر اليوم في عين التينة مجلس نقابة الصحافة برئاسةعوني الكعكي، شدد الرئيس بري على اهمية ووجوب إعتماد البطاقة الإنتخابية الممغنطة او الإلكترونية، لافتا الى اننا كنا اول من بادر الى هذا الطرح الذي لقي اجماعاً فورياً من كل الاطراف. وان تأمينها ليس بمعجزة وهي تؤمن وتعزز الشفافية وتحافظ على كرامة الناخب والمرشح، ويمكن استعمال تذكرة الهوية الكترونياً.

وحول إشارة البعض الى الحاجة لتعديل نقاط في القانون الجديد، قال الرئيس بري انه اذا كان المقصود تعديلات تمس جوهر الاتفاق وتم رفضها في المناقشات فهذا “لن يمشي”.

وردا على سؤال حول العلاقة مع رئيس الجمهورية وانعدام وجود كيمياء بينهما، قال الرئيس بري: لا توجد كذبة شائعة تعادل هذه الكذبة، فما بيني وبين فخامة الرئيس هو اتفاق وتطابق واكثر من انسجام .

وحول دور المجتمع المدني، قال له فضل كبير في ما وصلنا اليه، لكن المطلوب ان يتوحدوا وان يركزوا على المطالب وليس على المُطالب.

 

 الرئيس بري: قانون الإنتخابات تسوية لبنانية توافقية

 الرئيس بري: قانون الإنتخابات تسوية لبنانية توافقية

 

وجدد تأكيده على تعزيز دور وتمثيل المرأة في المجلس النيابي وفي باقي المؤسسات، مشيراً الى اننا صوتنا نحن والمستقبل مع الكوتا النسائية لكن للآسف لم ينجح هذا الامر.

ونوه الرئيس بري بموقف البطريرك الراعي الذي عبر عن ارتياحه لانجاز قانون الانتخابات وابقاء المقاعد النيابية على حالها.

وجدد التنويه بالوضع الامني في البلاد، مشيرا الى ان دور الجيش والقوى الامنية والتوافق في البلد هما اللذان يجعلان لبنان اكثر بلداً آمناً في المنطقة لا بل مقارنةً مع ارقى دول العالم.

وقال الرئيس بري: طالما نحن متمسكون بالتوافق فلا خوف على لبنان ، وعلينا التمسك بالدستور وتطبيق القوانين، وتأكدوا ان لبنان سيعود سويسرا الشرق واكثر، المهم ان لا نكون “تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى” حسب التعبير القرآني كما حال العرب اليوم.

وشدد في هذا المجال على مسألة تطبيق القوانين مشيرا الى ان هناك 36 قانوناً لم تطبق حتى الآن.

وردا على سؤال حول الزيارة التقليدية الاسبوعية لرئيس الجمهورية، أجاب : تعلمون ان ظروفي الامنية هي السبب الوحيد التي تحول دون ذلك

وعن رأيه بضرورة التقارب بين ايران و السعودية، أجاب الرئيس بري: بكل تأكيد، فالتقارب كلفته اقل بكثير مما يحصل في اكثر من مكان.

من جهة ثانية، إستقبل الرئيس بري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني.

من ناحية أخرى، تلقى الرئيس بري برقيتي تهنئة بعيد الفطر المبارك من رئيس مجلس الشعب السوري  هدية عباس ورئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري سعيد بوحجة.
هذا وأبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى المستشارة الالمانية انجيلا ميركل معزياً بوفاة المستشار الأسبق هلموت كول.

 

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية

دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة، نفّذت المقاومة الإسلامية عددًا ...