الرئيسية / slider / خبراء عسكريون أمريكيون يأكدون فشل 5 صواريخ باتريوت أمريكية من اعتراض البالستي اليمني الذي اصاب مطار خالد

خبراء عسكريون أمريكيون يأكدون فشل 5 صواريخ باتريوت أمريكية من اعتراض البالستي اليمني الذي اصاب مطار خالد

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن خبراء أميركيين، أن منظومة باتريوت التي استخدمتها السعودية، الشهر الماضي، لاعتراض صاروخ باليستي أُطلق من اليمن، فشلت في تدمير رأس الصاروخ الذي انفجر قرب مطار الرياض، خلافاً لما أكدته السلطات السعودية.

وحسب هؤلاء الخبراء الذين يعمل القسم الأكبر منهم بـ”ميدلبوري إينستيتيوت أوف إنترناشونال ستاديز” في مونتيري بكاليفورنيا، فإن السعودية أطلقت 5 صواريخ اعتراضية من منظومة باتريوت الأميركية.

لكن، يبدو أن هذه الصواريخ؛ إما أنها أصابت مؤخرة الصاروخ وأبقت على رأسه المتفجر الذي واصل طريقه، وإما أنها أخطأته تماماً فانشطر الصاروخ إلى قسمين وحده.

وقال جيفري لويس، الخبير في مؤسسة “ميدلبوري إينستيتيوت” الذي أشرف على هذه الدراسة وسلَّم خلاصتها الى “نيويورك تايمز”: “إن الحكومات تكذب بشأن فاعلية هذه المنظومة، أو إنها لا تحصل على المعلومات الصحيحة”.

وأضاف لويس: “هذا الأمر لا بد أن يثير فينا الرعب”؛ لأن فاعلية المنظومة الأميركية المضادة للصواريخ على المحك مع تصاعد التوتر بشأن التهديدات الصاروخية الكورية الشمالية.

وفي إطار الإعداد لهذه الدراسة، درس الخبراء بدقةٍ شرائط فيديو، نشرها سكان من الرياض على شبكات التواصل الاجتماعي في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2017، عندما أعلن مسؤولون سعوديون اعتراض وتدمير صاروخ باليستي اطلق من اليمن.

وتبنت حركة انصار الله مسؤولية اطلاق الصاروخ الذي قطع مسافة 750 كيلومترا.

وفي احد شرائط الفيديو على موقع الصحيفة تظهر بقايا حديدية سقطت داخل موقف للسيارات في وسط الرياض. كما تظهر في شريط اخر بقايا سقطت وسط جادة عريضة، وتكشف هذه البقايا بعد وضعها جنبا الى جنب انها اجزاء من الصاروخ نفسه، اما الرأس المتفجر فلا آثار لها.

كما نشر اخرون شرائط فيديو التقطت في مطار الرياض. وروى ركاب كانوا في المطار انهم سمعوا صوت انفجار ثم سيارات اسعاف تتجه نحو عمود من الدخان بحجم مشابه لانفجار صاروخ مماثل تم تصويره في سوريا بعد سقوطه.

من جهتها، اعربت الخبيرة العلمية لورا غريغو عن القلق الشديد لعدم تمكن خمسة صواريخ من اعتراض الصاروخ.

وقالت “تم اطلاق خمسة صواريخ لاعتراض صاروخ واحد، وفي كل مرة كانت النتيجة الفشل. هذا امر صادم لانه من المفترض ان تكون هذه المنظومة فعالة”.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول هذه المعلومات، رفض مسؤول في البنتاغون التعليق. كما اوضحت الصحيفة ان السلطات السعودية رفضت التعليق أيضا.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عباس يدعو المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال للالتزام بوقف إطلاق النار في قطاع غزة

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي وإلزامه بتطبيق القرار ...