الرئيسية / slider / قضية الحريري تفجر الوضع بين الرياض وبرلين .. لن نسكت بعد الآن عن مغامراتكم

قضية الحريري تفجر الوضع بين الرياض وبرلين .. لن نسكت بعد الآن عن مغامراتكم

انتقد وزير الخارجية الألماني أمس الخميس، بشدة التصرفات السعودية مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري ووصفها بأنها “ليست معتادة”.

وقال زيغمار غابريل، خلال لقاء له مع نظيره اللبناني جبران باسيل في برلين، في إشارة إلى القيادة السعودية: “إن هناك إشارة مشتركة من جانب أوروبا بأن روح المغامرة التي تتسع هناك منذ عدة أشهر، لن تكون مقبولة ولن نسكت عنها” بحسب ما أفاده موقع القدس العربي.

وأضاف غابريل “إنه بعد الأزمة الإنسانية والحرب في اليمن وبعد ما حدث من صراع مع إمارة قطر، صار هناك منهجية للتعامل مع الأشياء وصلت ذروتها الآن في التعامل مع لبنان”.
وحول سؤال ما إذا كان من الممكن ابتزاز الحريري بعدم السماح لأسرته بالسفر معه إلى باريس، قال غابريل إنه مقتنع بأن أحدا لا يمكنه “منع رئيس الوزراء اللبناني وأسرته من قبول الدعوة لزيارة فرنسا”. وقال باسيل إن الحريري يجب أن يتمكن من السفر “دون أي تضييق”.

وبعد الإعلان عن انتقال الرئيس الحريري وعائلته إلى باريس خلال 48 ساعة إثر وساطة فرنسية، تراجعت في بيروت أمس حدة التصعيد اللبناني ضد السعودية، التي برزت على لسان الرئيس ميشال عون من حيث اعتباره احتجاز رئيس الحكومة سعد الحريري عملاً عدائياً ضد لبنان.

ويأتي هذا التراجع ترجمة للاتصالات الفرنسية مع السعودية، بدءاً بزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ولقائه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وصولاً إلى إيفاد وزير الخارجية جان إيف لودريان للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد ووزير الخارجية عادل الجبير، إضافة إلى الحريري، وما أعقبها من مواقف فرنسية أجمعت على أولوية عودة الرئيس الحريري إلى بلده مع الدعوة إلى عدم التدخل في شؤون لبنان.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عباس يدعو المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال للالتزام بوقف إطلاق النار في قطاع غزة

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي وإلزامه بتطبيق القرار ...