الرئيسية / slider / رفض لإنشاء مسلخ لبيروت في الشويفات

رفض لإنشاء مسلخ لبيروت في الشويفات

اصدر “تجمع صناعيي الشويفات” وجوارها بيانا أشار فيه “أن مجلس بلدية بيروت طلب في جلسته الأخيرة من محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب الموافقة على استدراج عروض لتكليف استشاري وإعداد دفتر شروط لإنشاء مسلخ لبيروت في مدينة الشويفات”.

أضاف:” أن تجمع صناعيي الشويفات وجوارها ينظر إلى هذه الخطوة التنفيذية مسارا إلى مواجهة كارثة بيئية وتوجه حتمي لزيادة عوامل التلوث البيئي في قلب منطقة سكانية تضم حوالي ال 500 الف نسمة، كما أن هذا المشروع هو هدية مضافة إلى سابقتها الكارثية والمسمى مكب الكوستابرافا العبثي”.

تابع:” أن مدينة الشويفات هي الامتداد الطبيعي لأهالي بيروت وفيها اكبر مدينة صناعية تضم حوالي 250 منشأة من اكبر مصانع لبنان، كما تجاورها اجمل منطقة سياحية تضم ساحلا ومنتجعات بحرية ومقاهي ومطاعم ومقاهي . أما الميزة الحقيقية لهذه المنطقة فهي الكم الكبير من المؤسسات التعليمية التي تضم اعرق المدارس ومعها اكبر جامعة في لبنان وهي الجامعة اللبنانية، دون حسبان مجاورة هذا المسلخ المقترح للضاحية الجنوبية ومطار رفيق الحريري الدولي، وهو مرمى عصا من العاصمة بيروت وانبعاثاته الكريهة مما يجعل موقعه المقترح في صميم الضرر لقلب منطقة حيوية تضم حوالي المليوني نسمة ونيف”.

وأشار إلى “أن عملية أنشاء مسالخ مركزية في جميع دول العالم تتم دراستها بعناية فائقة وتحدد مواقعها في أماكن نائية عن السكان والصناعات الغذائية ومراكز التجمعات السكانية والتعليمية، وهذا ما شهدناه خلال السنوات الماضية في تلك العواصم الحضارية من عمليات نقل كل المسالخ والمدابغ المجاورة إلى أماكن بعيدة عن المناطق السكنية بسبب الروائح الكريهة وتلويث الهواء فيها وكثافة حركة المركبات الكبيرة للنقل ( القاهرة وإسطنبول ) .

ورفض تجمع صناعيي الشويفات وجوارها فكرة إنشاء هذا المسلخ في الشويفات محقة وللأسباب الموجبة التالية :

1 – أهمية وجود بنى تحتية خاصة لوصلها بالمسالخ من حساب الشبكة العامة للتخلص من مخلفاتها التي تضم الدماء والمياه الملوثة، عدا عن معضلة التخلص من نفاياتها من الروث والجلود والعظام وأحشاء الحيوانات وغيرها وجميع هذه التسهيلات اللازمة غير متوفرة ليومنا هذا في شوارع ومحيط المنطقة المحددة لهذا لمشروع .

2 – أهمية تواجد مداخل ومخارج وطرق واسعة لنقل الأبقار والأغنام من مرفأ بيروت إلى وسط الشويفات وبالعكس إلى أسواق بيروت والمناطق ( غير متوفر ) عدا عن أماننا بأهمية إبقائه في موقعه الحالي بالكرنتينا لقربه الشديد وتواصله مع مرفأ بيروت والأسواق المستهدفة في العاصمة.

3 – إن ما سيسببه هذا المسلخ المقترح من ضرر مباشر على الصناعات الغذائية والطبية المجاورة التي تحتاج إلى بيئة صحية مرتفعة، ومنها مصانع ( غندور – بيبسي كولا – كوكا كولا – فانتزيا – التغذية – وغيرها ) بالإضافة إلى المصانع الطبية وفي مقدمتها مصنع الأمصال اللبنانية وغيرها .

4 – ضرورة دراسة تحويل منطقة إنشاء هذا المسلخ بالذات ( حوالي 50000 متر مربع ) إلى منشأة رياضية واجتماعية ثقافية تفتقدها المنطقة بشدة لتكون مصدر انصهار وطني بين مكونات المجتمع الأهلي المتنوع فيها أو أن يتم استثمار الأرض لإقامة منطقة معارض دائمة نفتقدها وتضم قاعات كبرى للاحتفالات والمعارض الدولية على مثال البيال او الفوروم لما لها من مردود اقتصادي هام للمجتمعات المجاورة من خلال اعتماد طريقة تمويل لا تشكل عبئا على صندوق البلدية ك ( البي أو تي ) .

وختم البيان:” إن شجبنا ورفضنا لمشروع إنشاء هذا المسلخ ينبع من حرصنا الأكيد على مصالح مدينة الشويفات وأهلها الأحباء وحماية لمصالحنا الأهلية والاقتصادية وتعزيزا لتكون مدينة الشويفات في مصاف الدول الحضارية الراقية الملائمة للبيئة الاجتماعية والصحية وغيرها .

كما نتمنى على كل المعنيين بهذا الأمر “رد وإلغاء قرار هذا المشروع، وتدبير دراسة بناء صرح حضاري في الشويفات على نفس العقار يخدم أبناء الشويفات مدينة العلم والنور والعاصمة بيروت وأهلها الكرام “.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حفل توقيع كتاب “الحروب الاميركية المركبة” للإعلامي حسين مرتضى

تحت رعاية وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى وبحضور نخبة من المفكرين والمثقفين والسياسيين ...