الرئيسية / عربي وإقليمي / هيومن رايتس ووتش: القوّات السعودية تطوّق “العواميّة”

هيومن رايتس ووتش: القوّات السعودية تطوّق “العواميّة”

قالت منظمة حقوق الإنسان الأميركية (هيومن رايتس ووتش) أن القوات السعودية تحاصر مدينة العواميّة السعودية ذات الأكثرية الشيعية، وتستمر القوات الأمنية السعودية بتطويقها للمدينة منذ يوليو/تموز الماضي، مما بدأ يثير المخاوف حول الوضع الإنساني في المدينة.

حيث نقلت المنظمة نقلاً عن ناشطين وسكان المنطقة، أن القوات السعودية تمنع وصول سيارات الطوارئ لإسعاف الجرحى والمصابين، كما أغلقت أي سبيل لتقديم المساعدات الإنسانية للسكّان المدنيين المحاصرين في المدينة.

وأضاف هؤلاء الناشطون أن فرص الخروج من المدينة باتت نادرة جداً، وحتى الدخول إليها بات ضرباً من الخيال، فالقوات السعودية حظرت الخروج والدخول إلى المدينة، في حين أن الفرصة الوحيدة للمهجّرين قسراً من المدينة، هو الخروج لفترة قصيرة بالتنسيق مع متطوعين وناشطين.

وعن الوضع الإنساني للمحاصرين، نقل ناشطون أن المدينة قابعة تحت انقطاع الكهرباء منذ شهر أيار/مايو الماضي، فيما أغلقت المراكز الطبية والعيادات والصيدليات أبوابها، مما يجعل السكان المحاصرين تحت رحمة خطر أزمة إنسانية وصحية.

وفي الوقت ذاته دعت مسؤولة منطقة الشرق الأوسط في (هيومن رايتس ووتش) السلطات السعودية لتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين العالقين في المدينة، والتحقيق في قضايا إطلاق النار ضد المدنيين بشكل غير شرعي من قبل قوات الأمن السعودية، والسماح للأهالي بالعودة إلى مدينتهم والدخول والخروج بحرية منها.

يذكر أن السلطات السعودية تمارس التمييز العنصري ضد المواطنين السعوديين الشيعة، والعوامية شكلت نقطة تحوّل من خلال رفض السكان لهذا التمييز وتنديدهم به، والذي قابلته قوات الأمن السعودية بإطلاق الرصاص الحيّ على المتظاهرين، ومحاصرة المدينة.

عن zahraa

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليوم الـ195 للعدوان | تواصل المجازر وانسحاب من النصيرات

لليومِ الخامسِ والتسعينَ بعد المئة وَاصل العدوّ الصهيونيّ ارتكابَ المجازر بحقّ الشعب الفلسطينيِّ في قطاع ...