الرئيسية / عربي وإقليمي / وزير يهودي متشدد يعرقل مشروع قانون يمنع استخدام مكبرات الصوت لرفع الأذان

وزير يهودي متشدد يعرقل مشروع قانون يمنع استخدام مكبرات الصوت لرفع الأذان

عرقل وزير يهودي متشدد مناقشة اقتراح قانون في الكنيست الإسرائيلي يرمي لحظر استخدام مكبرات الصوت في المساجد لرفع الأذان، وذلك لخوفه من إمكان أن يؤدي هذا القانون الى حظر الصفارات التي تعلن بدء السبت اليهودي.
طعن وزير الصحة ياكوف ليتسمان، العضو في حزب “التوراة اليهودية الموحدة”، بقرار اللجنة الوزارية التي صادقت على هذا المقترح وأحالته الى الكنيست لإقراره، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.
وكانت اللجنة الوزارية المختصة بدرس القوانين أقرت الأحد هذا الاقتراح الذي أعده نواب في “البيت اليهودي”، الحزب القومي اليهودي العضو في الائتلاف الحاكم.
وكأي قانون يقره، لا بد للكنيست من أن يصوت على هذا النص التشريعي في ثلاث قراءة، وكانت القراءة الأولى مقررة، اليوم، ولكن طعن الوزير ليتسمان أعاد النص الى اللجنة الوزارية.
ونقلت وسائل الإعلام عن ليتسمان قوله في رسالة الطعن، إن “التقليد اليهودي استخدم منذ آلاف السنوات أدوات مختلفة، بما في ذلك الشوفار (قرن كبش ينفخ فيه) والبوق” للإعلان عن بدء السبت، يوم العطلة الأسبوعية المقدس لدى اليهود.
وأضاف انه “مع التطور التكنولوجي تم استخدام مكبرات الصوت للإعلان عن بدء السبت، وذلك بمستويات للصوت يجيزها القانون”.
واعتبر الوزير في طعنه أن اقتراح القانون ينتهك الحق في ممارسة المعتقد كما يخالف الوضع القائم في إسرائيل بين السلطات الدينية وأجهزة الدولة منذ قيام الدولة العبرية في 1948.
وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فان نوابا عربا في الكنيست معارضين لاقتراح القانون ضغطوا على الوزير لكي يطعن بالنص وذلك دفاعا عن حق المسلمين واليهود معا في ممارسة طقوسهم الدينية.
وكانت وزارة الأوقاف الأردنية، حذرت أمس، من أن اي قرار إسرائيلي بشأن الأماكن المقدسة في القدس، بما في ذلك منع رفع الآذان في المسجد الأقصى، هو “باطل ولا يؤخذ به”.
وتعترف إسرائيل بوصاية الأردن على المقدسات في القدس الشرقية التي كانت تخضع، مع الضفة الغربية، للسيادة الأردنية قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أعرب الاحد عن تأييده لاقتراح القانون.

عن ramez

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طوفان الأقصى | العدوان على غزة مستمر لليوم الـ 164 … والاحتلال يقصف مستشفى الشفاء ويحاصر مئات المرضى والنازحين

العدوان على غزة متواصل لليوم 64 بعد المئة، وازدادت وطئة الاعتداءات بعد الحديث عن ذهاب ...