الرئيسية / عربي وإقليمي / الجزائر ترفع قيمة الضرائب وتخفض كتلة رواتب الموظفين

الجزائر ترفع قيمة الضرائب وتخفض كتلة رواتب الموظفين

رفعت وزارة المالية ب‍الجزائر من قيمة الضرائب في مشروع قانون المالية لعام 2017، كما خفضت من كتلة رواتب الموظفين بحوالي 60 مليار دينار جزائري مقارنة بالعام الجاري، وتوقعت تراجع نفقات الدولة في المجال الاقتصادي بـ32 بالمائة، في فترة عانى فيها الاقتصاد الجزائري من تبعات تراجع أسعار النفط على الصعيد العالمي.
ووفق نص المشروع الذي عرضه وزير المالية حاجي بابا عمي، اليوم الاثنين 14 تشرين الثاني 2016، على المجلس الشعبي الوطني، فإن الحكومة الجزائرية ترغب بمزيد من “ترشيد النفقات وتسقيفها مع رفع الإيرادات”، باحتساب سعر مرجعي لبرميل النفط في حدود 50 دولارا للعام القادم، وذلك بغية التحرر من التبعية لعائدات النفط، وفق ما بثته الإذاعة الجزائرية.
ورفع المشروع الضريبة على القيمة المضافة من 17 إلى 19 بالمائة، ورفع بعض الرسوم المفروضة على البنايات والمساكن الفردية و الرخص العقارية والوقود والتبغ، كما تم رفع الضريبة على بعض أنشطة الشركات الأجنبية، وتم خلق ضريبة جديدة هي “رسم النجاعة الطاقوية” الذي يطبق على الأجهزة الكهرومنزلية ذات الاستهلاك الطاقوي المرتفع.
ووضع المشروع الحد الأعلى للنفقات العمومية في حدود 6,800 ألف مليار دينار جزائري خلال السنوات الثلاث القادمة، ويعمل المشروع وفق رؤية متوسطة الأمد تهم السنوات الثلاث القادمة، إذ يتوقع بأن يصل النمو الاقتصادي للبلاد إلى 4,3 عام 2019، بما يخفض نسبة عجز الخزينة إلى 1,9 بالمائة في العام ذاته، ويصل سعر صرف الدينار الجزائري إلى 0,009 دولار حسب آخر البيانات.
ويتوقع المشروع كذلك ارتفاع الضرائب المحصلة من النفط ومشتقاته إلى 2,200 مليار دينار العام القادم، أي أقل من النصف بقليل من مجموع الإيرادات العامة للبلاد، كما يتوقع خفض النفقات في العام المقبل بحوالي 117 مليون دينار، وقد خصص المشروع 190 مليار دينار لمعاشات المجاهدين ‘قدماء المحاربين”، و318 مليار للتدخل الاقتصادي الجزائري.
ويعود خفض مساهمة الدولة في النشاط الاقتصادي إلى انخفاض مساهمتها في الديوان الجزائري المهني للحبوب بـ 29 مليار دينار وخفض المساهمة في ميزانية الديوان الوطني المهني للحليب بـ7ر11 بالمائة، وكذلك تخفيض بـ7ر5 بالمائة لمخصصات المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي و التجاري الموجهة لتغطية الخدمة العمومية.

عن ramez

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طوفان الأقصى | العدوان على غزة مستمر لليوم الـ 164 … والاحتلال يقصف مستشفى الشفاء ويحاصر مئات المرضى والنازحين

العدوان على غزة متواصل لليوم 64 بعد المئة، وازدادت وطئة الاعتداءات بعد الحديث عن ذهاب ...