الرئيسية / غير مصنف / هدوء بطهران وقلق في العالم

هدوء بطهران وقلق في العالم

ما هي إلا وساعات ليعلن الرئيس الأميركي ترامب موقفه المبكر من الاتفاق النووي، لكن حينها تكون الصحيفة قد أخذت طريقها إلى الصدور دون العلم بمحتواه وبعيداً عما سيتخذه الرئيس الاميركي من قرار سواء بإلغاء الاتفاق أو تجميده أو تمديده لفترة معينة ليفسح المجال أمام الأوروبيين بحسب ظنه الخائب التفاوض مع الايرانيين لتكميل الاتفاق النووي أو إلحاق اضافات به للخروج من المأزق الذي هو فيه لحل القضايا المحتملة والمطروحة على بساط النقاش.

لكن طهران الواثقة من نفسها والتي تتعامل مع القضايا المصيرية بترتيب وهدوء تام لا تعير اي اهتمام لهذا الصخب الإعلامي وتهديدات الرئيس ترامب الذي يتعامل بسياسة الحافة الهاوية كما تعامل مع كوريا الشمالية، هي قد استعدت لمواجهة كافة الاحتمالات والسيناريوهات المطروحة لانها متيقنة بأن الطرف المقابل هو من سيندم على فعلته ناهيك عن التداعيات السلبية التي ستلي ذلك والتي ستنعكس على الوضع الإقليمي والدولي والذي لايمكن التكهن بعواقبها.

النقطة الأهم في هذا الموضوع ان اميركا بمؤسساتها ومراكز قرارها لم تكن طارئة على الوضع الإيراني بعد انتصار ثورة الإسلامية وتجربتها المريرة طيلة أربعة عقود، فهي تعلم جيداً من هي ايران؟ ومدى نفوذها في المنطقة؟ وهي صاحبة اليد الطولى فيها وبالتالي هي رقم صعب لا يمكن تجاوزها في المعادلات الاقليمية والدولية. وما نحب ان نشير إليه في هذا المجال ان القيادات العسكرية الاميركية في عهد الإدارات الاميركية المتوالية نصحت ساسة البيت الأبيض بعدم الصدام مع ايران لعواقبه الوخيمة.

ويوم امس وقبل ان يتخذ الرئيس الأميركي قراره المرتقب وجه 12 نائباً من رؤساء اللجان في الكونغرس الاميركي خطاباً للرئيس ترامب يحذرونه من مغبة الخروج من الاتفاق النووي الذي سينعكس سلباً على بلادهم، واصفين قراره بالخطأ الاستراتيجي الكبير.

وأي كان قرار الرئيس الاميركي في الاتفاق فان طهران لا تعلن بعد موقفها الصريح والنهائي الا بعد ما سيقدم عليه الرئيس ترامب تجاه الاتفاق النووي إلا بعد ما تتطلع عليه تماماً وذلك للاحتفاظ بعنصر المفاجئة الذي سيبهت العالم وخاصة الاوروبيين الذين مازالوا يغازلون الرئيس ترامب بالموضوع. لذلك ننصح الجانب الأوروبي الذي يتصور انه يستطيع عبر التفاوض اقناع بطهران للتغاضي عن خطوطها الحمر فإنهم واهمون ونؤكد لهم اللاءات الثلاثة لا تفاوض و لا اتفاق جديد ولا مساومة على تكميل الاتفاق أو وضع اضافات جديدة له.

المصدر : صحيفة كيهان

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

An educated 5 Lb Deposit Gambling enterprise Web sites In the uk

Posts Mobile 3 Pound Put Gambling enterprise Gameplay Payment Tips In the 5 Pound Put ...