الرئيسية / دولي / بلومبرغ: استمرار الحرب في غزة يوسّع الهوّة بين “إسرائيل” والعالم

بلومبرغ: استمرار الحرب في غزة يوسّع الهوّة بين “إسرائيل” والعالم

ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية أنّ “الانفصال يتزايد” بين الاحتلال الإسرائيلي وسائر دول العالم، على خلفية إنهاء الحرب على قطاع غزّة، والحديث عمّا يجب القيام به بعد ذلك في الأراضي الفلسطينية، مشيرةً إلى “ظهور الخلافات بين تل أبيب وواشنطن إلى العلن هذا الأسبوع”.
وأشارت الوكالة، في هذا السياق، إلى مهاجمة وزيرين من الحكومة الإسرائيلية للرئيس الأميركي، جو بايدن، علناً، وهما وزير “الأمن القومي”، إيتمار بن غفير، ووزير المالية، بتسليئيل سموتريتش، على الرغم من الدعم الأميركي الثابت للاحتلال في الجرائم التي يرتكبها في غزة.
وتناولت “بلومبرغ” بعض ما أدلى به بن غفير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، والتي أعرب عبرها عن مخاوف من أنّ إدارة الرئيس الأميركي الحالي، جو بايدن، “تُلحق ضرراً بالجهود الحربية لإسرائيل”، مؤكداً أنّ الرئيس السابق، دونالد ترامب، “يمنح يداً أكثر حريةً من أجل القضاء على حماس”.
أما سموتريتش فهاجم بايدن بسبب “فرضه عقوبات على عدد قليل من المستوطنين في الضفة الغربية”، واصفاً ذلك بأنّه “معادٍ للسامية”.
وفي حين شكر نتنياهو بايدن على دعم “إسرائيل” منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فإنّه رفض انتقاد وزارئه “المتشدّدين”، والذين “تشكّل أحزابهم جزءاً من الائتلاف الحاكم، ومفتاحاً لبقائه السياسي”، وفقاً لما أوردته “بلومبرغ”.وبعد ذلك، وتحديداً أمس الأربعاء، عندما التقى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، رئيسَ حكومة الاحتلال ومسؤولين آخرين، اختلف الجانبان بصورة ملحوظة بشأن اتفاق وقف إطلاق النار مع المقاومة في قطاع غزة وتبادل الأسرى، بحسب ما ذكرت الوكالة.
وفي هذا الإطار، أشارت وكالة “بلومبرغ” إلى أنّ بلينكن قال إنّ ردّ حركة حماس على “اقتراح واسع يخلق مساحةً للتوصل إلى اتفاق نهائي، حتى لو كان لا يزال هناك الكثير من أجل التفاوض بشأنه”، بما في ذلك مدة وقف إطلاق النار، وعدد الأسرى الذين سيتم إخراجهم من غزة، وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم تحريرهم من السجون الإسرائيلية.
في المقابل، قال نتنياهو إنّه سيكون من “الوهم” قبول شروط حماس، متعّهداً مواصلة القتال حتى “تدميرها”، كما أضافت الوكالة.
ورأت “بلومبرغ” أنّ الحكومة الإسرائيلية الحالية “بعيدة كل البعد عن الانحياز إلى ما تريده الولايات المتحدة أو الدول العربية”، وهو “نهاية سريعة للحرب واتخاذ خطوات حازمة نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة”.
وإزاء ذلك، خلصت الوكالة إلى أنّ الهوة بين “إسرائيل” من جهة، والولايات المتحدة والدول العربية من جهة أخرى، “تتّسع في الوقت الراهن”.
يُذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تطفو فيها الخلافات الأميركية – الإسرائيلية إلى السطح، منذ بدء الحرب على قطاع غزة، إلا أنّ الخلافات الظاهرة بين الطرفين لم تؤدِّ إلى تقليص الدعم الأميركي المقدَّم إلى الاحتلال، عسكرياً وسياسياً وديبلوماسياً وإعلامياً، وهو دعم ثابت بصرف النظر عن هوية من في البيت الأبيض.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمن الروسي يحتجز 3 أشخاص متورطين بهجوم كروكوس

أعلنت السلطات الروسية احتجاز 3 أشخاص متورطين في الهجوم الإرهابي على مركز كروكوس.ونقل موقع RT ...