الرئيسية / دولي / أوكرانيا تتسلم الدفعة الأولى من دبّابات «تشالنجر» البريطانية

أوكرانيا تتسلم الدفعة الأولى من دبّابات «تشالنجر» البريطانية

أكدت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس الاثنين، أن بلادها تسلّمت دبابات «تشالنجر» بريطانية، من دون أن تحدد عددها. وصرّحت المتحدثة، إيرينا زولوتار، لوكالة «فرانس برس»، أن الدبابات «باتت موجودة في أوكرانيا»، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.


من جهته، قال وزير الحرب الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن دبابات «تشالنجر» البريطانية ومدرعات «سترايكر» و«كوغار» الأميركية و«ماردر» الألمانية، أُضيفت إلى «الوحدات الأوكرانية».
وكتب ريزنيكوف على «فايسبوك» «قبل عام، لم يكن أحد ليظن بأن دعم شركائنا سيكون بهذه القوة»، مثنياً على دبابات «تشالنجر» التي وصفها بأنها عمل «فني عسكري».
بالتزامن، أفادت لندن، أمس، بأن الجنود الأوكرانيين الذين كانوا يتدربون على استخدام دبابات «تشالنجر» أنهوا مهمتهم، وباتوا جاهزين للانتشار على جبهات القتال.
وقالت وزارة الحرب البريطانية، في بيان، إن «أطقم الدبابات الأوكرانية أنهت تدريباتها على دبابات (تشالنجر 2) في المملكة المتحدة، وعادت إلى وطنها لمواصلة قتالها ضد الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر»، مضيفةً أن الجنود تدرّبوا على قيادة الدبابات و«تحديد الأهداف وضربها»، وهو ما يشكّل «تغييراً هاماً» في قدرات الجيش الأوكراني، على حد تعبيرها.
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد توعّد، الأسبوع الماضي، بأن موسكو ستجد نفسها مضطرة للرد في حال وفت بريطانيا بتعهدها تسليم أوكرانيا ذخيرة مضادة للدروع تحتوي على يورانيوم منضب.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل ...