الرئيسية / ثقافة / توليد أول عجل في ايران وفق تقنية تحديد الجنس

توليد أول عجل في ايران وفق تقنية تحديد الجنس

ولد أول عجل من عرق “جيرسي” باستخدام تكنولوجيا “إنتاج أجنة الأبقار المجمدة بإمكانية تحديد الجنس” في معهد التقنيات الجديدة لعلوم الحياة، التابعة لمؤسسة الجهاد الجامعي في ايران.

وبعد شراء بعض العجول ذات من نسل “جيرسي” الممتاز في الشتاء الماضي، بدأت عملية إنتاج الجنين مختبريا في مركز ابن سينا البحثي باستخدام الحيوانات المنوية الأنثوية الجيدة ووضع البيض وفق طريقة (OPU) من العجول وأثمرت هذه العملية، في 13 تشرين الثاني، نوفمبر الجاري عن تولد أول عجل أنثوي من هذا النسل الممتاز بصورة مختبرية.

وأوضح الدكتور أبو الفضل شيرازي، مدير قسم علم الأجنة في مركز ابن سينا للبحوث، العملية التي تم إجراؤها:

أن طريقة OPU او (Ovum Pick Up) هي في الواقع التقاط البويضة من الحيوان باستخدام الموجات فوق الصوتية. ويتم التلقيح الاصطناعي بالحيوانات المنوية في المختبر وزرع الخلية في الظروف المختبرية. ثم يتم، في وقت محدد، تجميد الجنين ونقله مباشرة إلى داخل البقرة المضيفة. و “القمح” هو أول عجل ولد وفق هذا الأسلوب بعملية تحديد الجنس.

بدأ مركز ابن سينا للبحوث نشاطه كمؤسسة لإنتاج الأجنة الحيوانية في إيران منذ حوالي 17 عاما. وفي السنوات الأخيرة، قام معهد البحوث بتسويق هذه المشاريع بهدف تشجيع مؤشرات إصلاح نسل الماشية في البلاد. ويمكن القول بأن هذه المشاريع تتماشى مع أحدث إنجازات التكنولوجيا الحيوية في مجال تكاثر المواشي في العالم.

واعلن الدكتور شيرازي عن نجاح المرحلة الأولى من المشروع لأن عملية “الإنتاج المختبري للأجنة البقرية المجمدة من الجنس المطلوب” قد نالت التراخيص والموافقات اللازمة للتسويق، لكي نتمكن من تحقيق أقصى استفادة من الاستثمارات في هذا المجال في غضون المستقبل القريب.

وعدّ نشاطات إصلاح النسل للأبقار في البلاد من الخطط المستقبلية للمعهد، واعرب عن اعتقاده أن هذا المشروع الهائل يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على نشاطات حقول تربية المواشي في إيران.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطّم صاروخ “بلو أوريجين” الفضائي بعيد إقلاعه

تحطّم صاروخ فضائي غير مأهول تابع لـ”بلو أوريجين” بعيد إقلاعه من غرب تكساس الإثنين، بحسب ...