الرئيسية / دولي / بوتين يحذر واشنطن من العبث في الملفين الكوري والأوكراني

بوتين يحذر واشنطن من العبث في الملفين الكوري والأوكراني

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من “كارثة عالمية” في حال عدم التوصل إلى تسوية دبلوماسية للأزمة مع كوريا الشمالية، معتبرا أن فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ سيكون “غير مفيد وغير فعال”.

وقال بوتين أمام صحافيين على هامش قمة تعقدها دول “بريكس” الخمس في الصين، إن “روسيا تدين هذه العمليات” التي تقوم بها كوريا الشمالية، في إشارة إلى إعلان بيونغ يانغ أول من أمس عن تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية يمكن تثبيتها على صاروخ.

وتابع بوتين أن بلاده “تندد” بالأعمال “الاستفزازية” لكوريا الشمالية، لكنه أضاف أن “اللجوء إلى أي عقوبات في هذه الحالة غير مفيد وغير فعال”.

ودعا بوتين إلى حوار حول الأزمة محذرا من أي أعمال أخرى يمكن أن تؤدي إلى تصعيد الوضع. وقال إن “الدخول في هستيريا عسكرية لا معنى له إطلاقا… كل هذا قد يقود إلى كارثة عالمية”.

وأضاف الرئيس الروسي أن فرض عقوبات أشد على كوريا الشمالية بسبب برنامجها الصاروخي النووي لن يغير القيادة في بيونغ يانغ، لكنه قد يؤدي إلى معاناة إنسانية على نطاق واسع.

كما حذر الرئيس فلاديمير بوتين الولايات المتحدة من تزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة قد تؤدي إلى سقوط المزيد من الضحايا وتأجيج العنف في مناطق أخرى.

وتابع بوتين : “إن بيع أسلحة أو توريدها مجانا لجهة ما قرار سيادي للولايات المتحدة ولتلك الدولة التي تتسلم هذه المساعدة. ولن نتمكن من التأثير في هذه العملية. إلا أن هناك قواعد ومناهج دولية مشتركة تشير إلى أن توريد الأسلحة إلى منطقة نزاع لا يصب في مصلحة التهدئة، بل يؤدي إلى تفاقم الوضع”.

وأكد الرئيس الروسي أن توريد الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا “لن يغير شيئا، إلا أن عدد الضحايا قد يزيد، وذلك أمر مؤسف”.

وقال بوتين: “في حال توريد أسلحة أمريكية إلى منطقة النزاع، من الصعب التنبؤ كيف سترد جمهوريتا (دونيتسك ولوغانسك) المعلنتان (من جانب واحد) – وربما سترسل أسلحة موجودة لديهما إلى غيرها من مناطق النزاع الحساسة بالنسبة لهؤلاء الذين يخلقون مشاكل لهما”.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل ...