الرئيسية / منوعات / وداعًا لطبيب الأسنان..حشوات للأسنان من الخلايا الجذعية تجعلها تشفى من تلقاء نفسها

وداعًا لطبيب الأسنان..حشوات للأسنان من الخلايا الجذعية تجعلها تشفى من تلقاء نفسها

قام الباحثون من جامعتي نوتنغهام وهارفارد بابتكار “نموذج جديد لعلاج الأسنان” حاز على الجائزة الملكية للكيمياء، ويقوم الابتكار الحديث على تطوير حشوات تجدّدية تسمح للأسنان بالشفاء من تلقاء نفسها، ما قد يزيل الحاجة لمعالجة قنوات الجذور.

وتعمل حشوات الأسنان هذه عن طريق تحفيز الخلايا الجذعية لتحرّض العاج على النموّ، والعاج هو عبارة عن المادة القاسية التي تشكل معظم السن، وبذلك يمكن للمرضى وبشكل فعّال ترميم أسنانهم التي أصابها التلف نتيجة أمراض الأسنان.

وبالمقارنة مع الطرق الحالية المستخدمة في علاج نخور الأسنان، يبدو الابتكار الحديث رائعاً بالنسبة لأي شخص يخاف من طبيب الأسنان.

أما فوائده فمتعددة، وبصرف النظر عن التجربة الأقل ألماً في كرسي الطبيب، فإن الباحث في جامعة نوتنغهام آدم سيليز يوضح أن “حشوات الأسنان الحالية سامة للخلايا ولا تتلاءم مع أنسجة اللب الموجودة داخل السن، وفي حال الإصابة بأمراض وأذيّات لبّ الأسنان، فعادةً ما تُجرى المعالجة اللبية لقنوات الجذور لإزالة الأنسجة المصابة”.

ويصف آدم سيليز العملية كما يلي “قمنا بتصميم مواد حيوية اصطناعية يمكن استخدامها بشكل مشابه لحشوات الأسنان، إلا أنه يمكن تطبيقها بتماسّ مباشر مع الأنسجة اللبية لتحفيز تجمعات الخلايا الجذعية الموجودة أصلاً لتقوم بترميم وتجديد الأنسجة اللبية والعاج المحيط بها”.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فكرة مثيرة للجدل للإقلاع عن التدخين

يقول باحثو جامعة “ستيرلنغ” في إسكتلندا، إن طباعة العبارة التحذيرية القائلة: “التدخين يقتل” على السجائر ...