الرئيسية / عربي وإقليمي / التعليق النيابي الاول على دعوة علاوي عقد جلسة نيل الثقة

التعليق النيابي الاول على دعوة علاوي عقد جلسة نيل الثقة


اتفقت الكتل السياسية العراقية على الحضور لجلسة الاثنين المقبل لنيل الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي.

وحسب وكالة الأنباء العراقية (واع)، قال النائب عن كتلة الحكمة النيابية، ستار الجابري الأربعاء، إن “جميع الكتل التي حضرت الاجتماع في منزل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي اتفقت على الحضور لجلسة يوم الاثنين المقبل من أجل منح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي”.

وأضاف الجابري أن “علاوي أكمل مرشحي 19 وزارة باستثناء ثلاث وزارات من حصة الكرد، مبيناً أن الاختلاف على آلية الترشيح حيث يشترط المكون الكردي تقديم مرشحين من قبله فيما يصر رئيس الوزراء المكلف على تقديم مرشحين مستقلين بناء على الكفاءة والمهنية”.

وأوضح أن “اتفاقاً حصل على تمرير الكابينة الوزارية شرط إشراك المكونات بالاعتماد على الكفاءة والمهنية “، مبيناً أن “علاوي أحرج القوى السياسية باختيار وزراء بعيداً عن التمثيل الحزبي”.

ودعا رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية، من أجل التصويت على منح الثقة للحكومة يوم الاثنين المقبل الموافق 24 شباط “.

وقال علاوي في كلمة وجهها إلى الشعب العراقي، إن “معركتكم التأريخية من أجل الوطن التي تحملتم من أجلها أعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية وأثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية”.

وأضاف أن “هذه التشكيلة قد اختيرت لما يتصف به أصحابها من كفاءة ومؤهلات بالإضافة إلى ما لديهم من برامج قابلة للتطبيق للعبور بالبلد إلى بر الأمان وخدمة المواطنين على اختلاف انتماءاتهم، هذه التشكيلة ستكون لجميع العراقيين وستحظى بثقتهم من خلال ما ستنجزه وبعد أن يمنحها البرلمان ثقته”.

وطالب رئيس الوزراء المكلف “النواب أن يثبتوا للعراقيين جميعاً رغبتهم بالإصلاح وأن يتحملوا المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم وأن يفكروا بحاضر العراق ومستقبله ولا تمنعهم المصالح الخاصة عن اتخاذ القرار الصحيح فالعراق فوق كل المصالح، واسمحوا لي أن أذكركم بأننا لا يمكننا التهرب من الإصلاح الحقيقي.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة

استشهد وأُصيب عشرات الفلسطينيين اليوم جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي قصفه مناطق متفرقة في قطاع غزة ...