الرئيسية / عربي وإقليمي / عبد المهدي والحلبوسي يعلقان على قصف السفارة الأمريكية

عبد المهدي والحلبوسي يعلقان على قصف السفارة الأمريكية


أدان رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، مساء الأحد، الهجمات الأخيرة التي طالت السفارة الأمريكية في بغداد، قائلًا إنها “تسيء لسمعة الدولة”.

وفي بيان، وصف الحلبوسي القصف الصاروخي المتكرر على السفارة الأمريكية بـ”الأمر المرفوض”، والتصرف الذي يسيء لسمعة العراق ويضعف الدولة وينال من سيادتها، علاوة على أنه يتنافى مع الأعراف والاتفاقيات الدولية.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي إن الاعتداء على أية بعثة أجنبية يعد اعتداء على كيان الدولة العراقية وهيبتها، مطالبًا الأجهزة الأمنية بالاضطلاع بدورها في ملاحقة الخارجين عن القانون وكشف هوية المعتدين.

وتابع أن “استمرار هذه الاعتداءات يضر بمصالح البلاد العليا وعلاقاتها الدبلوماسية، وتحملها تداعيات خطيرة يجب تجنبها في ظل الظروف الراهنة”، مشددًا على التزام بغداد بالتعهدات القانونية في حماية مقار البعثات الدبلوماسية.

كما اصدر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الاحد، بيانا بشأن قصف السفارة الاميركية في بغداد، فيما اشار الى ان الحكومة بدأت باجراءات تنفيذ قرار البرلمان بانسحاب القوات الاجنبية.

وقال عبد المهدي في بيان ان “مرة اخرى يتكرر العدوان على بعثة دبلوماسية اجنبية، بسقوط عدد من صواريخ كاتيوشا داخل حرم السفارة الامريكية”، مستنكرا “استمرار هذه الاعمال المدانة والخارجة عن القانون والتي تضعف الدولة وتمس بسيادتها وبحرمة البعثات الدبلوماسية الموجودة على ارضها”.

واضاف “قد امرنا قواتنا بالانتشار والبحث والتحري لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات، واعتقال من اطلق هذه الصواريخ لينال جزاءه امام القضاء”، مشيرا الى ان “استمرار هذا التصرف الانفرادي اللامسؤول والذي يحمّل البلاد كلها تبعاته وتداعياته الخطيرة ويؤدي إلى الاضرار بالمصالح العليا للبلد وعلاقاته بأصدقائه ، مما قد يجر العراق ليكون ساحة حرب، خصوصاً في وقت بدأت فيه الحكومة باجراءات تنفيذ قرار مجلس النواب بانسحاب القوات الاجنبية من البلاد”.

وتابع ان “الحكومة ملتزمة بحماية جميع البعثات الدبلوماسية واتخاذ كل الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك وفق القانون”، داعيا “كل القوى الخيرة والمسؤولة الى الوقوف مع الحكومة لتنفيذ التزامات العراق والاضطلاع بدور كل منها لايقاف مثل هذه الاعمال وكشف فاعليها وتحميلهم مسؤولية السير بالبلاد إلى ما لا يحمد عقباه”.

يذكر ان خمسة صواريخ كاتيوشا سقطت مساء الأحد على المنطقة الخضراء وسط بغداد بحسب ما اعلنته خلية الاعلام الامني، العراقي، فيما اكد مصدر امني ان احد الصواريخ اصاب مبنى السفارة الاميركية.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة

استشهد وأُصيب عشرات الفلسطينيين اليوم جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي قصفه مناطق متفرقة في قطاع غزة ...