الرئيسية / منوعات / مؤتمر دولي في جنيف لحماية الحيوانات والنباتات النادرة من الانقراض

مؤتمر دولي في جنيف لحماية الحيوانات والنباتات النادرة من الانقراض

قال مسؤولون إن مصير قرش الماكو والفيل الأفريقي وما يحمله من عاج وأنواع نادرة من الأخشاب النفيسة التي تستخدم لصنع الآلات الموسيقية مدرج على أجندة الدول التي تشارك في مفاوضات تعقدها الجهة المعنية بمراقبة الحياة البرية التابعة للأمم المتحدة اليوم السبت.

وتنظم المعاهدة الدولية للاتجار في الأنواع المهددة بالانقراض (سايتس) شراء وبيع الأنواع المعرضة لخطر الزوال حول العالم من خلال فرض حظر مباشر أو بأن يتطلب التعامل فيها تصاريح خاصة في محاولة لمنع الصيد والحصاد الجائر لأنواع الحيوانات والنباتات النادرة.

سيجتمع ممثلون عن 183 دولة موقّعة على المعاهدة في جنيف في الفترة من 17 وحتى 28 أغسطس/ آب الجاري لبحث 56 مقترحًا لتوسيع نطاق المعاهدة الملزمة قانونيًا والتي تغطّي بالفعل 36 ألف نوع.

قال بن رينسبرج رئيس إدارة دعم التنفيذ لمعاهدة سايتس في إفادة صحفية قبل المشاورات التي تعقد كل ثلاث سنوات: الصيد الجائر والتجارة غير القانونية في أنواع من الحياة البرية، تشارك فيها جماعات للجريمة المنظمة وهو ما يشكل تهديدًا بالغ الخطورة على الكثير من الأنواع الحيوانية والنباتية. لذلك السبب سيكون من المهم مناقشة هذا الأمر مجددًا.

وأدرجت المعاهدة الفيل الأفريقي في قائمة الأنواع التي تواجه وضعًا مقلقًا أي التي لم تصل بعد لفئة المهددة بالانقراض، في عام 1977 ثم فرضت حظرًا عالميًا على تجارة العاج في عام 1989 لكبح الصيد

الجائر لكنها سمحت للدول الأفريقية ببيع المخزونات التي لديها من العاج لليابان في عام 1999 وللصين واليابان في عام 2008.

ويقول مراقبون إن بتسوانا وناميبيا وجمهورية جنوب أفريقيا وزيمبابوي تسعى لفتح التجارة في العاج بشروط محددة إذ تقول تلك الدول إنها تدير أعداد الفيلة بشكل جيد الآن. في حين تسعى عشر دول أخرى من بينها ساحل العاج وكينيا لإنهاء كل أشكال التجارة في العاج إذ تقول إن الطلب هو الدافع وراء الصيد الجائر.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عادة سيئة! لا تضع كأس الماء قرب السرير ليلاً

لدينا جميعاً طقوسنا الصباحية. فلا يستطيع بعضنا الاستيقاظ من دون رشفة من القهوة، وبعضنا الآخر ...