الرئيسية / عربي وإقليمي / لجنة تحقيق في سقوط قتلى بين متظاهرين طلاب بمدينة الأبيض بالسودان

لجنة تحقيق في سقوط قتلى بين متظاهرين طلاب بمدينة الأبيض بالسودان

أعلنت ولاية شمال كردفان السودانية، تشكيل لجنة تحقيق وتقصي حقائق في أحداث مدينة الأبيض، مركز الولاية الواقعة وسط البلاد.

وقال والي الولاية المكلف اللواء “الصادق الطيب عبدالله”، إنه “تم تكوين لجنة للتحقيق وتقصي الحقائق وسيتم تقديم كل متسبب في هذه الأحداث إلى المحاكمة العادلة”، من دون تفاصيل حول أعضاء اللجنة.

وأضاف الوالي، إن عدد القتلي في الأحداث التي وقعت الإثنين بمدينة الأبيض (مركز الولاية/ وسط البلاد) بلغ 5 حالات وفاة منها 3 طلاب مدارس ثانوية و2 من المواطنيين، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وحسب لجنة أطباء السودان المركزية، فإن إجمالي عدد الإصابات في أحداث فض مسيرة “الأبيض”، بلغ 62 إصابة، من بينها 21 بطلق ناري.

وتابع أن “المسيرة كانت سلمية تطال بتحسين خدمات النقل، لكنها انحرفت من أهدافها بعد أن تدخل بعض المندسين وسط الطلاب (دون تحديد المندسين)”.

من جانبها، حملت قوى “الحرية والتغيير” بالسودان، المجلس العسكري الحاكم “المسؤولية الكاملة عن إزهاق أرواح الشهداء بمدينة الأبيض”.

وخرج المتظاهرون، رافضين نتائج تحقيق حول فض الاعتصام، قبالة مقر الجيش بالعاصمة الخرطوم، قبل نحو شهرين، وفق “لجنة أطباء السودان المركزية” المعارضة.

وعلى إثر ذلك، أصدر “الطيب عبدالله”، قرارا بإعلان حظر التجول، اعتبار من مساء الإثنين و”حتى إشعار آخر”، بمدن الولاية: “الأبيض، وأم روابة، والرهد أبو دكنة، وبارا”.

كما قررت لجنة أمن الولاية تعليق الدراسة بمرحلتيها الأساسية والثانوية، بجميع مدارس الولاية، “حفاظا على أرواح الطلاب والمواطنين إلى حين إشعار آخر”، وفق بيان.

والسبت، قالت النيابة العامة السودانية، إن 9 ضباط كبار يواجهون إجراءات قانونية؛ لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية في عملية فض اعتصام الخرطوم، قبل نحو شهرين.

والأحد، أعلنت وزارة الصحة السودانية، مقتل 184 منذ بدء الاحتجاجات بالبلاد في 19 ديسمبر/كانون أول 2018 وحتى مطلع يوليو/تموز الجاري.

ويشهد السودان اضطرابات متواصلة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي “عمر البشير”، من الرئاسة (1989/ 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة

استشهد وأُصيب عشرات الفلسطينيين اليوم جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي قصفه مناطق متفرقة في قطاع غزة ...