الرئيسية / دولي / من هما الخاسران الاساسیان عن اسقاط هوك بعد اميرکا

من هما الخاسران الاساسیان عن اسقاط هوك بعد اميرکا

تأثرت سمعة السلاح الأميركي بعد نجاح إيران خلال الأسبوع الماضي إسقاط الطائرة المسيرة “بلاك هوك” ورصد الطائرة “بوسيدون 8” اللتان تعتبران من أحدث ما تتوفر عليه واشنطن في سلاح الجو، ويبقى الخاسر الأكبر هما السعودية و”إسرائيل” اللذين لن تنفعهما مقاتلاتهما الامريكية الصنع في حالة اندلاع الحرب ضد إيران.

ونجحت إيران في رصد وإسقاط طائرة “بلاك هوك” ذات التكنولوجيا المتقدمة في التشويش والمناورة والتي تتوفر على تقنيات لتجنب الصواريخ التي تستهدفها، واظهرت إيران عن قدرة ثنائية، الأولى وهي الرصد، ونجاحها في إسقاط الطائرة، وهذا يؤكد توفرها على منظومة دفاع صاروخي متطورة.

ومثل كل المواجهات والأحداث العسكرية، يتابعها العالم باهتمام كبير ويتم استخلاص الدروس منها، تعد “إسرائيل” والعربية السعودية من أكبر الخاسرين من إسقاط طائرة “بلاك هوك” ورصد “بوسديون 8

وبالنسبة ل”إسرائيل”، فقد اعتادت على تنفيذ عملياتها بالطائرات المتقدمة من “اف 15” و”اف 16″، واقتنت مؤخرا “اف 35” ولم تستعملها بعد. وبدأ الطيران الإسرائيلي في قصف سوريا من الأجواء الدولية منذ نجاح الدفاع السوري إسقاط “اف 16” خلال سبتمبر من السنة الماضية. وأصبح من المستحيل أمام الطيران الإسرائيلي قطع مسافة كبيرة من “إسرائيل” حتى الأجواء الإيرانية لضرب أهداف مثل المحطة النووية.

وبدورها، تملك السعودية العشرات من طائرات “اف 15″، ولكن بعد ما حدث لطائرة “بلاك هاوك”، لا يمكن للرياض الاعتماد على سلاح الطيران كثيرا في حالة أي مواجهة حربية مع إيران، وقد واجهت السعودية مشاكل مع حركة انصارالله، فكيف سيكون الوضع مع دولة قوية عسكريا مثل إيران.

وهكذا، تعد “إسرائيل” والسعودية أكبر الخاسرين من سقوط طائرة “بلاك هوك”، وهذا سيدفعهما، وخاصة “إسرائيل”، الى الرهان على أسلحة جديدة ستكون هي الصواريخ.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل ...