الرئيسية / دولي / امیرکا تهدد تركيا بتبعات ‘حقيقية وسلبية للغاية’

امیرکا تهدد تركيا بتبعات ‘حقيقية وسلبية للغاية’

هددت الولايات المتحدة تركيا بـ “تبعات حقيقية وسلبية للغاية” حال تنفيذها صفقة شراء منظومات صواريخ من طراز “إس-400” للدفاع الجوي من روسيا.

وقالت مديرة المكتب الإعلامي للخارجية الأميركية، مورغان أورتيغوس، في مؤتمر صحفي عقدته: “إننا بلا شك مستعدون للتعاون مع تركيا ونواصل مناقشة مباعث قلقنا حول شراء هذه المنظومات، والذي سيسفر، حال تنفيذه، عن تبعات حقيقية وسلبية للغاية”.

وسبق أن أفادت قناة “CNBC”، نقلا عن مصادر في الخارجية الأميركية، بأن الولايات المتحدة أمهلت تركيا فترة لا تتجاوز أسبوعين كي تتخلى عن شراء منظومات “إس-400” الروسية.

وأوضحت القناة أن المهلة تنتهي بحلول الأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو المقبل، مشيرة إلى أن هذا الموعد نهائي. وقال أحد المصادر إن تركيا ستواجه تبعات حقيقية وسلبية إذا أكملت إجراءات الحصول على “إس-400″، بما في ذلك عزل أنقرة عن مشروع مقاتلات “إف-35″، وسداد تكلفة 100 طائرة من هذا الطراز، قدمت تركيا طلبا بشرائها لكنها لم تتسلمها بعد، إضافة إلى تعرض البلاد لعقوبات أميركية ومن دول الناتو.

وحذرت الولايات المتحدة مرارا تركيا من تداعيات شراء منظومات “إس-400” الروسية، قائلة إن هذه الأسلحة لا يمكن تطابقها مع نظام الدفاع لدول الناتو، لكن أنقرة أكدت مرارا أن هذه الصفقة منجزة ولا رجعة فيها.

عن axis

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: إسرائيل في ورطة إستراتيجية

أشار المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، إلى أن “إسرائيل تواجه حاليا ورطة إستراتيجية ...