الرئيسية / منوعات / إليك أغرب طائرة ستراها عينيك وهي تحطم رقمًا قياسيًا مهمًا

إليك أغرب طائرة ستراها عينيك وهي تحطم رقمًا قياسيًا مهمًا

حلقت الطائرة الشراعية إيرباص بيرلان 2 على ارتفاع 23 كيلومترًا فوق سماء مدينة الكالافات الأرجنتينية، وكان على متنها طيارين بشريين. وبذلك الإنجاز سجلت الطائرة رقمًا قياسيًا جديدًا في الرحلات البشرية، متفوقة بذلك على رقم طائرة التجسس لوكهيد مارتن يو2 الذي سجلته عام 1989.

لا تبدو بيرلان 2 كباقي الطائرات العادية، فمن يراها يشعر أنها صنعت من معجون تمدد في كل اتجاه حتى أقصى حد ممكن، لكن هذا التصميم ووزنها الخفيف هما ما سمحا للطائرة بتحقيق مثل هذه الارتفاعات الشاهقة.

ويتسع جسم الطائرة المضغوط بالكاد لطيارين بشريين، وتزن 816 كيلوجرام؛ أي الوزن ذاته لسيارة فولكس فاجن بيتل طراز 1967، ويغطي جناحيها مسافة طويلة تعادل 25.60 متر، وتبلغ المسافة من الأنف إلى الذيل 10.16 متر.

وعندما تضرب التيارات الهوائية القوية الجبال، يتحول اتجاهها نحو الأعلى، وفي جبال الأنديز الأرجنتينية، تكتسب هذه التيارات قوة دفع إضافية من الدوامات القطبية لأسابيع قليلة من كل عام، وتنتج هذه التيارات أمواج ضغط جوي تصل حتى ارتفاع 30 كيلومتر.

وتوفر أجنحة الطائرة الطويلة مساحة سطحية كبيرة تسمح للموجات بدفع الطائرة حتى ارتفاعات عالية، لكنها لا تستطيع أن ترتفع عن الأرض اعتمادًا على التيارات الهوائية فقط، لذلك لا بد من طائرة سحب تحلق بالطائرة حتى بدايات طبقة الستراتوسفير.

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل من الآمن أكل جزء من الخبز المتعفن؟

  حذر خبراء من تناول أي جزء من الخبز المتعفن، حتى لو ظهر ذلك الجزء ...