الرئيسية / slider / ارتفاع نسبة التبادل التجاري بين طهران وبكين بنسبة 10%

ارتفاع نسبة التبادل التجاري بين طهران وبكين بنسبة 10%

 

 

قال الناطق باسم وزارة التجارة الصينية “غائو فينغ” ان العلاقات التجارية بين طهران وبكين في تنام مستمر، بحيث سجل حجم التبادل التجاري بين ايران والصين خلال النصف الاول من عام 2018 نموا فاق الـ 10% بالنسبة للفترة نفسها من العام الماضي.

 وأضاف “فينغ” ان حجم التبادل التجاري بين بلاده وايران بلغ خلال العام 2017 37.18 مليار دولار،وكانت نسبة نموه بالنسبة للعام الذي سبقه 19%، في حين ان التبادل التجاري بين طهران وبكين في النصف الاول من العام الجاري بلغ 17 مليار دولار ما يؤكد نمو نسبة التعاون في الاشهر الستة الأولى من العام بلغت 10.1% بالنسبة للفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار المسؤول الصيني الى العلاقات التجارية المتنامية بين بكين وطهران وقال ان حجم التبال التجاري يؤكد تنامي التعاون الإقتصادي للبلدين على مدى السنوات العشر الماضية، بحيث كانت الصين اكبر مستورد للنفط الإيراني، وأكبر مصدر للصادرات غير النفطية لإيران. وقال “غائو فينغ” ان العلاقات الاقتصادية للبلدين تعتمد القوانين الداخلية لطهران وبكين ولن تتأثر بالأطراف الاخرى، وستبقى الصين تستمر في علاقاتها الاقتصادية مع ايران، ولن تتأثر لا بخروج أمريكا من الاتفاق النووي، ولا بعقوباتها الأحادية الجانب على طهران والتي تحاول فرضها على الآخرين.

وتأتي تصريحات الناطق باسم وزارة تجارة الصين، في وقت أعلن فيه الرئيس الامريكي دونالد ترامب خروج بلاده في مايو/ أيار الماضي من الإتفاق النووي الذي وقعته مع ايران في إطار المجموعة الدولية عام 2016، وراح يحاول إستئناف فرض العقوبات على ايران.

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الخارجية التشيكي: بقاء السفارة التشيكية في دمشق يخدم مصلحة تشيكيا وحلفائها

    أكد وزير الخارجية التشيكي يان هاماتشيك أن الوزارة لا تخطط لإجراء أي تغييرات ...