الرئيسية / منوعات / طائر الحباك بايا ينسج أعشاشه المعلقة

طائر الحباك بايا ينسج أعشاشه المعلقة

اسمه بالعربي الحبّاك Weaver وله عدة أنواع مثل: Speke’s-weaver أو Ploceus cucullatus أو Ploceidae..
يعيش بـ أفريقيا وجنوب وغرب الجزيرة العربية واليمن والهند وأجزاء من آسيا الاستوائية وجزر المحيط الهندي، ينتمي لعائلة الطيور المغردة، ولقد تم ادخال بعض من أنواعه خارج نطاق وطنهم، مثل أمريكا وأستراليا وبريطانيا، يتواجد في الغابات، والمزارع، والمراعي، والمستنقعات والقصب، والبساتين والحدائق.

يتميز بريشه الاصفر يغطي غالب الجسم مع وجه أسود أو بني.. وبعض أنواعه حمراء الجسم وسوداء الوجه، حجمه من صغير لمتوسط وطول الجسم 7،6-19 سم.. الذكر يحمل ألواناً منعشة وملفتة.. أما الانثى وصغار الحباك فيحملون فألواناً باهتة..
وتأكل طيور الحبَّاك الشبيهة بالعصافير البذور والحبوب. وهي دائمة التغريد..

يبني ذكرُ الحبَّاك العش التقليدي لجذب الانثى فيبنيه من ألياف النبات مبتدئًا بحلقة من القش المنسوج، يعلقُها على نبات يحملها، ثم يبني الجزء الخارجي من العش؛ ليشكل غرفةَ المأوى في اتجاه، وفي الاتجاه الآخر يمتد المدخل، ما بين الرواق والنفق الطويل.

ويشتهر طائر الحبَّاك الاجتماعي الذي يعيش في جنوب غربي إفريقيا بأبنية أعشاشه المشتركة الضخمة؛ إذ يبني سقفًا مشتركًا، على شكل المظَّلة، من العصيّ والأعشاب في شجرة. وكثيرًا ما يكون السقف في حجم كوخ إفريقي.
وينقسم الجانب الواقع أسْفل السقف إلى أقسام، يسكن كلاً منها زوج من الطيور. وقد تم حصر مجموع الأعشاش في السقف الواحد فبلغ 95 عُشًّا. يمزّق طائر الحبّاك الريفي، سعف النخيل بمنقاره، ثم يستخدم السعف الممزق في نسج عشّه.

ويبني حبَّاك البايَا الهندي والسريلانكي عُشَّا على شكل الدورق، وله مدخل طويل كالنفقِ، وقد تبني جماعات من هذه الطيور أعشاشًا يصل عددها إلى ما يقرُب من 400 عش في شجرة واحدة.

اما في وقت التكاثر يقوم الذكر باستمالة الانثى بالتدلي رأساً على عقب من العش ويبدأ بالتصفيق بجناحيه، تضع الانثى بيضتين أو أربع بيضات تفقس بعد حوالي 15 يوما.

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكنسة رومبا الجديدة تتذكر خريطة منزلك

كشفت شركة الروبوتات عن أحدث إصدار من رومبا (المكنسة الكهربائية الروبوتية ذاتية القيادة وما يميز ...