الرئيسية / ثقافة / جدار جليدي بتكلفة 320 مليون دولار لم يستطع احتواء المياه المشعة بالقرب من فوكوشيما

جدار جليدي بتكلفة 320 مليون دولار لم يستطع احتواء المياه المشعة بالقرب من فوكوشيما

أكملت حكومة اليابان المركزية العام الماضي بناء جدار جليدي تحت الأرض بغلت تكلفته نحو 320 مليون دولار. ويصل الجدار إلى عمق 38 مترًا ويبلغ طوله 1.6 كيلومترًا، ويهدف إلى منع اختلاط المياه الجوفية مع المياه المشعة التي تتسرب من مفاعل فوكوشيما دايتشي النووي، الذي تضرر بشدة في العام 2011 بعد تعرضه لزلزال وتسونامي.

تبدو الفكرة مقتبسة من كتاب هزلي، وتعرض الجدار للانتقاد لأنه معقد جدًا وغير فعال. وتأكدت الشكوك عندما اكتشفت اختبارات أجرتها الحكومة اليابانية أنه قدرة الجدار على تقليل تسرب المياه المشعة، لكننا بحاجة إلى وسائل أكثر فعالية.

تلوث المواد المشعة الناتجة عن مفاعل فوكوشيما المُدَمَر المياه الجوفية ومياه الأمطار بعد مرور سبعة أعوام على الكارثة. ما يقوض الجهود الرامية إلى وقف تشغيله. وكان تحديد مكان اليورانيوم الذائب داخل المفاعل أمرًا صعبًا جدًا بسبب حالته السيئة، حتى استطاعوا تصويره باستخدام كاميرا خلال العام الماضي. ولم تتحمل الروبوتات التي أرسلت لاستكشاف الموقع وتطهيره الإشعاع، ما أدى إلى تفاقم الأزمة واستمرار تلوث المياه الجوفية ومياه الأمطار.

وقلل الجدار الجليدي كمية المياه الملوثة داخل منشآت المفاعل فبلغت 95 طن يوميًا، بعد أن كانت كميتها قبل إنشاء الجدار نحو 200 طن يوميًا. وما زال المفاعل سببًا في تلويث نحو 500 طن من المياه يوميًا، يُضَخ 300 طن منها وتُخَزَن بعيدًا حتى تُنَقَى وفقًا لأحدث البيانات التي أصدرتها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية المشغلة للمفاعل.

وقال يوزو أونيشي، أستاذ الهندسة المدنية في جامعة كنساي، لموقع فيز.أورج «ندرك أن هذا الجدار الجليدي يحدث بعض التأثير، لكننا بحاجة إلى مزيد من العمل كي نقلل سقوط الأمطار قبل موسم الأعاصير.»

وتكلف إنشاء الجدار الجليدي مبالغ باهظة، ويحتاج إلى 9.5 مليون دولار سنويًا لصيانته وتشغيله. وعلى الرغم من أنه ليس حلًا مثاليًا، لكنه أدى إلى استقرار تدفق المياه الجوفية، وقلل كمية المياه التي نحتاج إلى ضخها بعيدًا عن المفاعل كي نحافظ على استقراره.

ويبدو أن الحكومة اليابانية لم تجد حلًا لمشكلة الإشعاع التي استمرت بعد الكارثة أفضل من هذا الجدار الجليدي الضخم. وعلى الرغم من أنه ليس مثاليًا، لكنه قلل المياه المشعة داخل المفاعل قدر الإمكان.

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

9 عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة

يبدأ سرطان المعدة في أي مكان داخل أو على جدار المعدة، وغالبا ما تكون الأعراض ...