الرئيسية / ثقافة / كيف نتصرف عند حدوث الزلازل ؟؟؟

كيف نتصرف عند حدوث الزلازل ؟؟؟

الزلزال

الزلزال هو ظاهرة طبيعية تنتج عن حركة الصفائح الصخريّة، ويحدث فيها سلسلة من الاهتزازات للقشرة الأرضية، فتأخذ الموجات الزلزالية بالانتشار من نقطة تعرف باسم (البؤرة الباطنية)، فتنتقل هذه الموجات عبر طبقات الصخور إلى أن تصل إلى السطح، فينتج عنها اهتزازات إمّا قويّة أو ضعيفة، فتسبب هذه الزلازل خسائر مادية أو بشرية على حسب قوة الزلزال.

ماذا تفعل عند حدوث زلزال

عند التواجد في البيت

من الضروري ألّا تحاول الخروج من المنزل، إذا ما وقع زلزال وأنت بداخله، حتّى لا تتعرّض لخطر الجدران الآخذة بالسقوط بشكل مباشر، ويمكنك بدلاً من ذلك الاحتماء باتباع الطرق الآتية:

  • اختبئ أسفل قطعة أثاث صلبة كالطاولة.
  • احتمِ بمدخل الباب في حال كنت قريباً منه، وكنت على يقين بأنه صلب جدّاً؛ كي لا ينهار عليك، لكن إن كنت بعيداً فالأفضل عدم الذهاب إليه كي لا تصاب بالأذى من الحجارة المتساقطة.
  • قف بجوار حائط داخلي، أو في زاوية الغرفة في حال لم يكن بجوارك قطعة كبيرة وصلبة من الأثاث، أو لم تكن بالقرب من مدخل الباب، وإن لم تتمكّن من ذلك أيضاً؛ فانبطح على الأرض، وغطّ رأسك ووجهك بيديك أو بوسادة قريبة منك، فسيوفّر ذلك قدراً من الحماية.
  • ابتعد عن النوافذ كي لا يصيبك جروح أو خدوش من الزجاج المتكسر، إضافة إلى الأقواس وغيرها من التفاصيل المعمارية؛ لأنّها أوّل ما ييدأ بالانهيار عند حدوث الزلزال، ولا تستعمل الكهرباء إلى أن تتأكّد أنّ كل شيء أصبح على ما يرام.

عند التواجد في متجر للتسوق

إذا حدث الزلزال خلال قيامك بعملية التسوّق في أحد المحلّات أو المتاجر، فاتّبع النصائح الإرشاديّة التالية:

  • ابتعد عن الرفوف كي لا تسقط عليك البضاعة.
  • انبطح أرضاً في حال كان المتجر مليئاً بالناس، واحرص على تغطية رأسك بذراعيك.

عند التواجد في الشارع

إذا حدث الزلزال وأنت في الشارع، ابتعد عن البنايات، والأشجار، والإشارات الضوئية، وخطوط الطاقة الكهربائية، والجدران، أو أيّ شيء يمكن أن ينهارويتسبب بإيذاءك.

عند التواجد في السيارة

إذا شعرت بحدوث زلزال أثناء قيادتك للسيارة، فحاول الابتعاد عن الزحام، وتأكد من أنك بعيد أيضاً عن المنحدرات الجبلية، وإشارات المرور، والأشجار، ثمّ أوقف السيارة دون أن تخرج منها، فجسمها صلب وسيوفر لك الحماية على الأغلب. واحرص على عدم إيقاف السيارة أسفل جسر للمشاة.

عند التواجد في مسرح أو ملعب

إذا حدث زلزال وأنت في مكان مزدحم بالسكان كالمسرح أو الملعب؛ فلا تحاول أن تخرج من المكان، وإن أفضل ما يمكنك أن تفعله في مثل هذه الظروف أن تنخفض أسفل الكرسي، وأن تحمي رأسك بذراعيك.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطّم صاروخ “بلو أوريجين” الفضائي بعيد إقلاعه

تحطّم صاروخ فضائي غير مأهول تابع لـ”بلو أوريجين” بعيد إقلاعه من غرب تكساس الإثنين، بحسب ...