الرئيسية / دولي / مجلس الشيوخ الأمريكي يضع مسودة تشريع جديدة حول الاتفاق النووي

مجلس الشيوخ الأمريكي يضع مسودة تشريع جديدة حول الاتفاق النووي

كشفت مصادر إعلامية أمريكية، النقاب عن مسودة تشريع أعدّها أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي ، تتضمّن شروطا صارمة جديدة حول الاتفاق النووي مع إيران.

وبحسب المصادر الأمريكية؛ فإن عضوي المجلس بوب كوركر وتوم كوتون من “الحزب الجمهوري” وبدعم من إدارة ترامب، أعدا مسودة التشريع منذ 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عقب رفض الرئيس دونالد ترامب التصديق على التزام إيران بالاتفاق المبرم مع مجموعة الدول الكبرى.

وتشمل مسودة التشريع إعادة فرض عقوبات إذا اختبرت طهران صاروخا بالستيا قادرا على حمل رأس حربي، أو إذا منعت المفتشين النوويين من دخول أي موقع على أراضيها.

كما توسع مسودة التشريع نطاق تقييم يتعين على الإدارة إصداره بشأن التزام إيران بالاتفاق، لتضيف إليه بحث ما إذا كانت تستخدم الطائرات التجارية المرخصة في الولايات المتحدة لأغراض الطيران غير التجاري.

والمسودة هي تعديل مقترح لقانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني الصادر عام 2015، وإذا ما تم إقراره فستفرض الإدارة الأمريكية عقوبات كانت قد علقتها على الاتفاق في حال اعتبرت إيران قادرة على تطوير سلاح نووي خلال عام.

وأعلن ترامب في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري سحب الإقرار بالتزام إيران الاتفاق النووي، معتبرا أن الاتفاق “أحد أسوأ” الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة، ومؤكدا أن طهران لا تحترم روحه.

وبسحب الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، ستكون أمام الكونغرس مهلة 60 يوما ليقرر ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات على حكومة طهران.

وقال ترامب، بعد ثلاثة أيام من قراره، إن هناك “احتمالا فعليا” لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران.

وكانت إيران ومجموعة الدول (5 1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، قد توصلت في 14 تموز/يوليو 2015 إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل شاملة مشتركة، أعلن في 6 كانون ثاني/يناير 2016 بدء تطبيقها.

ونصت الخطة على رفع العقوبات المفروضة على إيران على خلفية برنامجها النووي من قبل مجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبالمقابل تعهدت طهران بالحد من أنشطتها النووية ووضعها تحت الرقابة الدولية.

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة 7 أشخاص في إطلاق نار في سوق شعبية بولاية تكساس الأمريكية

قال قائد للشرطة في ولاية تكساس جنوبي الولايات المتحدة إن مسلحًا أطلق النار في سوق ...