الرئيسية / عربي وإقليمي / مقترح سوداني لمصر و إثيوبيا بشأن سد النهضة

مقترح سوداني لمصر و إثيوبيا بشأن سد النهضة

قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني إنّه قدّم لنظيريه الإثيوبي والمصري خلال اجتماعهم المشترك الأخير في أديس أبابا رؤية لحلّ الخلاف في بعض القضايا الاستراتيجية غير المتفق عليها بشأن سد النهضة.

 

وقال معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني في مقابلة مع الإذاعة السودانية إنّ وزارته قدّمت خلال الاجتماع مع وزيري المياه الإثيوبي والمصري في أديس أبابا 4 قضايا بشأن سد النهضة.

وأضاف أنّه جرى الاتفاق على عقد اجتماع آخر بعد أسبوعين بعدما يُجري الوزيران المصري والإثيوبي مشاورات بشأن هذه الرؤية مع حكومتيهما حتى نصل لاتفاق على هذه القضايا.

وتتعلق القضايا الخلافية التي قدّمت السودان رؤية بشأنها “بكيفية إدارة ملء السد قبل التشغيل في مرحلته الأولى وفي الثانية وفي مرحلته الأخيرة، بحسب الوزير.

واستبق وزراء المياه في الدول الثلاث السودان وإثيوبيا ومصر اجتماعهم في أديس أبابا بزيارة لموقع السد حيث وقفوا خلالها على سير عمليات البناء التي وصلت مراحل متقدمة خاصةً العمل بجسم السد الذي اكتمل بينما يمضي العمل في وحدات التوليد.

وتعترض مصر على السعة التخزينية الكبيرة للسد والتي تصل إلى 74 مليار متر مكعب في العام وهو ما يؤثر على حصتها السنوية البالغة نحو 55 مليار متر مكعب

عن shadi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة

استشهد وأُصيب عشرات الفلسطينيين اليوم جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي قصفه مناطق متفرقة في قطاع غزة ...