الرئيسية / دولي / ظريف: الاستفتاء في كردستان العراق خيار غير صائب

ظريف: الاستفتاء في كردستان العراق خيار غير صائب

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن استفتاء استقلال كردستان العراق قرار غير صائب وستكون تداعياته كارثية علي أمن العراق والمنطقة.

وفي حديث له خلال حضوره في مركز الأبحاث ‘مجلس العلاقات الخارجية الأميركية’ في نيويورك،  أضاف ظريف: قلنا لهم (المسؤولون الكرد) إن هذا القرار خاطئ، واعتقد أن وجهات نظر جميع دول المنطقة متفقة بهذا الخصوص.
وفي اطار أخر وردا علي سؤال حول اعتقال بعض الرعايا الأمريكيين في ايران، قال وزير الخارجية أن السلطة القضائية في ايران مستقلة، والحكومة و وفقا للدستور لا إشراف لديها علي قرارات السلطة القضائية.
وأوضح بأن ما تم القبض عليهم في ايران هم عدد ضئيل جدا أمام مئات الأف الأشخاص الذين يسافرون يوميا إلى ايران. منوها إلى أن العديد من الإيرانيين يتم اعتقالهم في أميركا أو بعض الدول بذرائع خاوية.
وقال : يجب أن ننظر إلى هذا الموضوع من ناحية إنسانية وليست سياسية، وانا مستعد للقيام بأي إجراء لحل هذا الموضوع.
وفي موضوع أخر، أكد ظريف أن الإدارة الأمريكية بعثت إشارات متضاربة إلى ايران والمنطقة خلال الأشهر الماضية، وقال إن ايران جادة وعازمة في تنفيذ الاتفاق النووي، ونعتقد أن هذا الاتفاق يمكن أن يشكل أساسا للتعاون.
واستطرد قائلا: وفي هذا الصدد، فإننا نحتاج أن نتوصل إلى فهم افضل لأننا نري الكثير من الاستنتاجات الخاطئة .
وفيما يتعلق بالقيود والعراقيل أمام الاتفاق النووي، قال وزير الخارجية، إن بعض القيود التي وافقت عليها ايران لبناء الثقة، سوف تلغي خلال السنوات المقبلة، لكننا لازلنا متمسكين بعدم إنتاج الأسلحة النووية.
وردا علي سؤال حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية، قال ظريف: نعتقد أن الأسلحة النووية لا توفر الأمن لأي بلد. هذا السلاح مرفوض وغير شرعي نظرا لطبيعته.

عن wessam

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: إسرائيل في ورطة إستراتيجية

أشار المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، إلى أن “إسرائيل تواجه حاليا ورطة إستراتيجية ...