الرئيسية / slider / اعتقال أعضاء من منظمة قطرية يتسببون بتسمم 825 نازحاً عراقياً

اعتقال أعضاء من منظمة قطرية يتسببون بتسمم 825 نازحاً عراقياً

أعلن عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة نينوى، زاهد الخاتوني، في تصريح اليوم الثلاثاء 13 حزيران/يونيو، الحصيلة النهائية للتسمم بوجبة الإفطار المقدمة على النازحين في مخيم شرقي الموصل، شمال البلاد.بلغ العدد الكلي للنازحين المصابين بالتسمم  825 حالة، وحالتي وفاة “طفلة وامرأة”، في مخيم الخازر، شرقي الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي بغداد.

وأكد الخاتوني، أن الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان اعتقلت سبعة أشخاص من المطعم الذي جهز وجبة الإفطار للمنظمة القطرية التي بدورها قدمتها للنازحين في مخيم الخازر، يوم أمس الاثنين.

وتابع، كما تم إيقاف شخصين من أعضاء المنظمة وهي “RAF” القطرية، على ذمة التحقيق بشأن الحادثة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، عن تشكيل فريق تحري وبائي من العاصمة بغداد، إلى مخيم شهد تسمم أكثر من 700 نازح شرقي الموصل.

وكشف البدر عن حصيلة التسمم الذي حدث  للنازحين في مخيم الخازر “الخاص بالهاربين من بطش تنظيم “داعش” من محافظة نينوى ومركزها الموصل، شمال البلاد”، وصلت حتى الآن إلى 752 مصابا بحالة تسمم مسجلة في مستشفيات ومراكز وزارة الصحة.

وأضاف البدر أن حالتي وفاة تم تسجيلهما في المخيم، وهما طفلة وامرأة، نتيجة وجبة غذاء.

وأكد أن فريق تحر وبائي من محافظة نينوى، وأربيل، تم توجهيه نحو المخيم، وأيضا سيتوجه فريق من بغداد اليوم، بتوجيه من الوزيرة، للمخيم للتحقيق في الجوانب العلمية والبيولوجية.

ولفت البدر إلى أن كافة دوائر وزارة الصحة في حالة استنفار على خلفية التسمم الذي حصل في المخيم.

وقالت كارولين جلاك، المتحدثة باسم مفوضية شؤون اللاجئين في العراق، إن المفوضية قلقة للغاية بسبب الأحداث في المخيم، حيث أدت حالات التسمم إلى وفاة واحدة على الأقل، فيما أصيب المئات، تم نقل 200 منهم إلى المستشفيات.

وأوضحت جلاك أن جميع الموظفين في مفوضية اللاجئين، يعملون مع الوكالات الأخرى والسلطات المعنية،  في كل من كردستان العراق وبغداد، للتأكد من أن جميع من تعرضوا للتسمم يتلقون علاجا طبيا جادا، وينقلون لمستشفيات قريبة.

ولفتت متحدثة مفوضية شؤون اللاجئين في العراق، إلى أنه يجري الآن توفير مياه نظيفة إضافية في المخيم، بالإضافة إلى جلب منظمات ووكالات صحية أخرى للمخيم، للمساعدة في تقديم الخدمات الطبية للمرضى.

واختتمت تصريحاتها قائلة:

نحن الآن في انتظار تحقيقات الشرطة لنفهم هذه السلسلة من الأحداث، ونستخلص النتائج من هذا الحادث المأساوي، الذي سيجعل الوكالات المختلفة قادرة على تفعيل بروتوكولات الصحة العامة، لمنع تكرار هذا الأمر في المستقبل.

عن axis-w

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السراج: ‘لا تطلبوا المستحيل’ في مواجهة كورونا

اعلن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، إن حكومته تحارب فيروس كورونا ضمن ...