الرئيسية / منوعات / لهذا السبب يفضل “البعوض الكسلان” الجنس اللطيف!

لهذا السبب يفضل “البعوض الكسلان” الجنس اللطيف!

وجد باحثون أن “البعوض الكسلان” هو السبب وراء زيادة احتمال إصابة النساء اللواتي يملن لقضاء وقت في المنزل أكثر من الرجال بحمى شيكونجونيا. وهي مرض فيروسي مؤلم ينقله البعوض وينتشر بنفس طريقة انتشار فيروس زيكا.
وتُنقل حمى الشيكونجونيا عادة عن طريق التعرض للسعات البعوض من النوع المعروف باسم الزاعجة المصرية خلال ساعات النهار، ويمكن أن تسبّب أعراضا تؤدي للوهن من بينها ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام حادة في المفاصل وتستمر شهورا.
وحلّلت دراسة جديدة نُشرت في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، تفشيا لحمى شيكونجونيا في عام 2012 في قرية بالبارا في بنغلادش، والتي تبعد نحو 100 كيلومتر عن العاصمة داكا.
وقالت الدراسة إن أكثر من ربع الحالات انتشرت داخل نفس المنزل في حين حدثت نصف حالات الإصابة في منازل تبعد أقل من 200 متر مما أدى إلى تجمعات صغيرة للمرض.
ونظرا لأن البعوض الناقل لهذا المرض لا يحب السفر بعيدا، فقد زاد احتمال إصابة النساء في بنغلادش اللواتي كنّ يقضين ثلثي اليوم في المنزل 1.5 مرة عن الرجال الذين كانوا يقضون أقل من نصف وقتهم في المنزل خلال اليوم.
وقال هنريك ساليجي، كبير الباحثين من كلية بلومبرغ للصحة العامة في جامعة جونز هوبكنز، في بيان: “يبدو أن هذا البعوض كسول جدا، فهو يلسع شخصًا في منزل ويصيبه بفيروس ثم يحوم في المكان ليلسع شخصا آخر في نفس المنزل أو في مكان قريب جدا. الوقت الإضافي الذي تقضيه النساء في منازلهن أو بالقرب منها يعني زيادة خطر إصابتهن بالمرض.”
ويظهر هذا المرض في إفريقيا وآسيا ولكن أفادت تقارير بظهور حالات أيضا في أوروبا والأمريكيتين.

عن ramez

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عادة سيئة! لا تضع كأس الماء قرب السرير ليلاً

لدينا جميعاً طقوسنا الصباحية. فلا يستطيع بعضنا الاستيقاظ من دون رشفة من القهوة، وبعضنا الآخر ...